المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » كيف أعرف مواهب طفلي ؟
تربية الاطفال

كيف أعرف مواهب طفلي ؟

حسب الأبحاث و الدراسات فقد أكد الخبراء أن فترة الطفولة هي الفترة التي تظهر فيها المواهب عند الإنسان، حيث يعتمد الطفل في طفولته على مجموعة من الأنشطة المحددة و هذه الأنشطة هي التي تعبر عن مواهب الطفل و مدى ذكائه. و في العادة  يهدف الآباء على تطوير موهبة الطفل و دعمهما مما يساعد الطفل على التقدم في المجال الذي يحبه، لأن هذا يساهم بنسبة كبيرة من ترسيه الموهبة ليتعلمها و يتقنها في المستقبل كمهنة محددة. إليك سيدتي أهم العلامات التي تدل على وجود موهبة عند طفلك لتدعميه و تطوريها.

الصعود للسرير منفردًا:
تجدين أن الطفل الذي يملك موهبة معينة تكون لديه قدرة كبيرة على حل المشاكل التي يواجهها رغم أن سنه يكون صغيرا مهما بلغ حجم هذه المشكلة، فهو يكون قادر على حل أصعب الألغاز بدون أن يطلب المساعدة من احد أفراد الأسرة كما أنه في حالة كان لديه هدف محدد فهو يسعى لتحقيقه حتى يصل إليه بشكل ناجح. فتجدينه يصعد إلى السرير بطريقة ناجحة حتى إن كان قصيرا كما يقوم بأمور عديدة لا يقوم بها أقرانه.

الشك بالأمور:
الطفل الذي يكون موهوبا دائما يظهر شكه في الأمور كما أنه يكون كثير النقد و تقييم الوقائع من جهة نظره، لهذا يسيطر على الحوار و يثبت شخصيته.

الاهتمامات المتعددة:
يكون هذا الطفل كثير الاهتمامات التي تعتبر اكبر من سنه و قد يهتم بأحد المجالات دون غيرها، و قد يغير اهتمامه في ظرف قصير، و هو ما يجده الآباء أمرا سلبيا لأنهم يعتقدون انه لا يستطيع التركيز في أمر معين، و يظنون أن تفكير الطفل مشتت.

الفضول:
يعرف هؤلاء الأطفال بكونهم فضوليين و هذا الفضول موهبة كذلك، و رغم كونها صفة غير محببة، إلا أنها تعتبر نوعا من الدلائل على الذكاء و الموهبة لذلك يجب على والديه أن يساعداه على تنمية هذه المهارة، و لكن في المقابل يجب تنبيهه إلى ضرورة الابتعاد عن سؤال الأشخاص عن أمورهم الخاصة و عدم التدخل في أمورهم.

كثرة الكلام :
الطفل الموهوب يكون كثير الكلام و قد تكون له القدرة على رواية الحكايات الغير حقيقية التي ينسجها خياله و يحكيها لكل من يقابله في المدرسة أو المنزل و يملك القدرة على إقناعهم بأنها قصص حقيقية.

التواصل الاجتماعي:
الأطفال الصغار الموهوبين الذين يبلغون سنة ونص من عمرهم تكون لديهم ثروة لغوية كبيرة كما يتمتعون بسلوك حركي و تكون لديه دائرة تواصل واسعة مثل الأطفال الأكثر سنا منهم و يستطيعون كذلك عد الأرقام بسهولة.