المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما هو أفضل وقت لتحميم الطفل؟
تربية الاطفال

ما هو أفضل وقت لتحميم الطفل؟

إن استحمام الطفل من الأمور المهمة جدا له منذ لحظة ولادته، حيث يجب أن لا يبقى الطفل من دون استحمام كل يوم، لأن لهذا الموضوع مجموعة من الإيجابيات و بالتالي له مجموعة من السلبيات على صحته و على نموه. فما هو الوقت المناسب لاستحمام الطفل ؟

متى يجب تحميم الطفل؟

 إن تحميم الطفل يعتبر أمرا ضروريا كل يوم و يجب أن يكون في وقته المحدد بشرط أن لا يكون الاستحمام مباشرة بعد الرضاعة أو في وقت يكون الطفل يشعر بالجوع أو يحتاج للنوم. و من الأفضل أن يكون الاستحمام في الصباح الباكر، عندما يكون الطفل صغيرا جدا و لا يتجاوز عمره الشهرين، غير انه و بعد ذلك ينصع بتحميم الطفل في المساء قبل خلوده للنوم حتى يصبح نظيفا و مرتاحا و ليحصل على نومة هنيئة. و لكن من الضروري دائما أن يتم تحميم الطفل دائما في التوقيت نفسه.

و لكن من الضروري قبل تحميم الطفل أن تقوم الأم بتفقد مكان الاستحمام جيدا و تحضره بكل أغراض الطفل و أن تكون حريصة على أن ترفع درجة حرارة الغرفة إلى معتدلة بحيث لا تتجاوز 37 درجة مئوية. و بعد تنظيف مؤخرة الطفل من الفضلات و بقايا الحفاظ ، يجب أن تنزع ثيابه قطعة قطعة و تبدأ بغسل جسمه باستعمال منشفة أو قفاز ناعم، و أن تبدأ من منطقة البطن حتى يشعر الطفل بالارتياح و يمتد ذلك إلى كل جسمه خلال الاستحمام.

و بعد هذا يجب أن تغسل رأس الطفل جيدا بالصابون و تدلكه بشكل ناعم لتمنحه الشعور بالراحة ثم تنزل الطفل في الماء للتخلص من الصابون و تضع ذراعه تحت الرأس و اليد تحت الإبط. و يمكن أن تتركه قليلا يتحرك في الماء بعد أن يتعود عليه و لكن من المهم الانتباه له حتى لا يبتلع الماء. و في هذا الصدد ينصح الخبراء بالتحدث مع الطفل كيفما كان عمره و تقولين له خطوة بخطوة ما الذي تقومين به و تدللينه خلال الاستحمام حتى لا يشعر بأن العملية غريبة و أن يشعر بالطمأنينة و الارتياح و لا يشعر بالخوف أبدا.

و بعد أن تخرج الطفل من الماء يجب لفه مباشرة في المنشفة حتى لا يبرد جسمه، مع تجفيف رأسه بلطف و صولا إلى باقي أجزاء جسمه. و بعد تجفيف جسمه ، يجب تلبيسه الملابس النظيفة مع الحرص على أن تكون فضفاضة حتى يشعر بالراحة و حرية في الحركة.