المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما الذي يسبب جفاف البشرة عند الأطفال؟
تربية الاطفال

ما الذي يسبب جفاف البشرة عند الأطفال؟

إن بشرة الأطفال، خاصة حديثي الولادة قد تكون أحد أسباب الجفاف في أي لحظة، خاصة و أن هذه البشرة تعتبر حساسة جدا و أرق من بشرة الإنسان البالغ و بالتالي فهي تمتص الرطوبة و تفقدها بشكل سريع، مما يجعلها معرضة للجفاف و المشاكل في الجلد. و لتعرفي أسباب جفاف البشرة عند الأطفال تابعي هذا المقال.

ما هي أسباب جفاف بشرة الأطفال؟
إن تعرض بشرة الطفل الحساسة للأجواء المحيطة به و غسلها كل يوم و لعدة مرات يؤدي إلى ظهور بعض بقع الجفاف على البشرة، إضافة إلى أن الاستحمام قد يؤدي إلى تجفيف بشرة الطفل لأنه يخلصها من الزيوت الطبيعية فيها إضافة إلى الأوساخ المتراكمة. كما أن تغير الجو من بارد إلى ساخن أو العكس بشكل سريع يؤثر على بشرة الطفل.

ما هي طرق علاج جفاف بشرة الأطفال؟
رغم أن الاستحمام يسبب جفاف البشرة عند الأطفال، إلا أنه من الأمور الضرورية لكل طفل بشكل يومي و لهذا ينصح الأطباء بتقليل مدة الاستحمام و استعمال الماء الدافئ و القليل من الصابون الخالي من العطور و المطهرات. كما يجب أن يسمح للطفل باللعب في حوض الاستحمام. و كذلك يمكن وضع الزيت على البشرة للحفاظ على جفافها خاصة بعد الاستحمام.

و من أكثر الأمور التي تجعل جسم الطفل رطبا هي المياه و لهذا ينصح بإعطاء الكثير من الماء و السوائل للطفل بشكل دوري طوال السنة حتى تعوض الرطوبة التي تتبخر من بشرته، بدون أن يجعلك هذا الأمر تستغنين عن الكريمات الضرورية بعد الاستحمام و خلال النهار.

كما يجب أن تتخذ مجموعة من الخطوات اللازمة لحماية الطفل من حروق الشمس، و من البرد و الرياح، حيث يجب وضع الكريمات لوقاية بشرة الطفل من الشمس و في الليل يجب التأكد من وضع قفازات لحماية يديه من الجفاف و التشقق. كما يجب الحرص على ارتداء الطفل لقطعة أو قطعتين حسب الجو في الفصل الذي يكون  دون مبالغة.

توجد مجموعة من المستحضرات الخاصة بالطفل و التي ترطب بشرته لكن من الأفضل أن تكون خالية من العطور التي قد تسبب لجلده التهيج أو  الحساسية أو الحكة المزعجة، و يكفي وضع العطور على ملابسه و ليس على بشرته مباشرة لما تحتويه من مواد كيميائية و عطور.