المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » أفكار و حيل لجعل طفلك ينام بسرعة
تربية الاطفال

أفكار و حيل لجعل طفلك ينام بسرعة

تختلف الطباع بين طفل و آخر، فمنهم من ينام بمجرد وضعه في الفراش في حين آخرون يرفضون النوم مبكرا و يسهرون إلى وقت متأخر، و هذه المشكلة في المقابل ترهق الأم و تضر بصحة الطفل. لذلك سنقدم لك مجموعة من الأفكار التي تساعدك على جعل الطفل ينام بسرعة دون مشاكل. و يمكنك أن تجربي هذه الطريقة للحصول على ليلة هادئة يغفو فيها من دون أي مشاكل أو إزعاج.

ما هي الطرق لجعل الطفل ينام سريعا؟
أولا: عندما تضعين الطفل في فراشه، و تنامين قبالته فلا تنظرين إلى عينيه حتى تساعديه على النوم سريعا، فالنظر في عيني الطفل تجعله يقاوم النوم و يبقى مستيقظا لوقت أطول.

ثانيا: حاولي أن تجربي الموسيقى الهادئة في الغرفة مع الألوان الجميلة لتخلقي نوعا من الاسترخاء و الراحة للطفل مما سيجعله لا يقاوم النوم و ينام بشكل هادئ و سريع بدون مشاكل.
ثالثا: استعيني بساعة تضعينها إلى جانب سرير طفلك فهي بالنسبة له مثل دقات قلبك التي اعتاد عليها طوال 9 أشهر و بهذا تمكنه الوتيرة التي يسمعها لكي ينام بشكل سريع.

رابعا:يجب تعطير غرفة الطفل بروائح ناعمة حتى لا تؤثر على تنفس الطفل مثل رائحة اللافندر التي تساعد في جعل الجو منعش في المكان و تثبت الراحة في نفس الطفل كما تشجعه على النوم الهادئ.
خامسا: حاولي قدر الإمكان اللجوء إلى حيلة الحمام فاستحمام الطفل قبل أن ينام يمنحه نوعا من الاسترخاء فيتمكن من الخلود إلى النوم سريعا و هذه الحيلة تنطبق كذلك على الأطفال الرضع و الأطفال كبار السن في نفس الوقت.

سادسا: يجب أن تجعلي حرارة الغرفة متوازنة بحيث لا يكون الجو حارا أو باردا ليحصل الطفل على ليلة هادئة فينام سريعا من دون أي إزعاج لك.
سابعا: يمكن أن تلجأي إلى التدليك بالزيت قبل النوم فسيساعد هذا الطفل على الاسترخاء و بعد هذا يغفو بشكل سريع لذلك يمكنك الاعتماد عليها بعد الاستحمام.

ملاحظة: ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن الهز من أجل تنويم الطفل لما لهذه الحركة من تأثير سلبي على دماغ الطفل و هو ما أثبته الخبراء علميا.