المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » ما هي فوائد عملية التكميم و أضراره؟
الحمية والرشاقة

ما هي فوائد عملية التكميم و أضراره؟

إن عملية تكميم المعدة هي عبارة عن عملية جراحية يتم إجراؤها من اجل استئصال المعدة من اجل التخلص من الوزن الزائد و هذا الأمر يعتمد على تقليل حجم المعدة من 70 إلى 85 بالمائة من حجمها الأصلي بواسطة إجراء استئصال جراحي لجزء من المعدة. و قد انتشرت هذه العملية في آخر سنوات حيث لجأت لها النساء للتخلص من الدهون المتراكمة ذلك أن عملية التكميم تقلل من حجم المعدة و تجرى بواسطة المنظار.
يعتبر هذا الخيار هو الأسرع اليوم للتخلص من الوزن الزائد و يختاره الكثيرون و لكن مضاعفاته السلبية متعددة كما أن فوائده الإيجابية كثيرة و هو ما سنعرضه في هذا المقال لتكون لديك فكرة شاملة عن هذه العملية.

141

سلبيات تكميم المعدة
قد يصاب المريض بالتهاب رئوية أو انهيار في أنسجة الرئة لديه و قد يشعر ببلغم في صدره مع قصور في الجهاز التنفسي أو ظهور جلطات دم في الساقين و انسداد الرئتين. إضافة إلى ذلك يمكن أن ينتج عن هذه العملية في المعدة إحتشاء لعضلة القلب مما قد يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية مع عدم انتظام ضربات القلب و السكتة الدماغية.

كما أن الكثير من الأشخاص قد يصابون بعد إجراء هذه العملية بالفشل الكلوي مع التهاب الكبد و فقدان الشهية العصبي و الشهر المرضي و من جهة أخرى قد يحدث للمريض إصابة بعدوى الجدل و تلوث الجرح و التقيؤ و الغثيان و عدم القدرة على تناول الأكل أو حدوث التهاب المريء و الشعور بحرقة المعدة و غيرها من المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي.

فوائد تكميم المعدة
رغم السيئات و الآثار السلبية لتكميم المعدة، هناك الكثير من الفوائد التي نذكر منها علاج أمراض الجسم بما فيها السكري الذي يشفى منه المريض بنسبة حوالي 80 بالمائة و و يمكن خلال هذه العملية أن يتمكن الفرد من السيطرة على ضغط الدم و يقلل من أدوية الضغط إضافة على تحسن آلام المفاصل و تحسين فرص الإنجاب مع تحسن كبير من ناحية الأمراض على مستوى القلب. كما أن المريض عندما يصل إلى الوزن المثالي يصبح وزنه ثابت تلقائيا بدون حاجة إلى إتباع نظام غذائي آخر من اجل التخلص من السمنة الزائدة.