المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » هل بالون المعدة هو أفضل طريقة لخسارة الوزن؟
الحمية والرشاقة

هل بالون المعدة هو أفضل طريقة لخسارة الوزن؟

هناك الكثير من السيدات اللواتي يعانين من الوزن الزائد مما يشعرهن بالإحباط بسبب عدم القدرة على التخلص من تراكم الدهون. و لكن علاج السمنة المرضية المفرطة بطريقة جراحية يحتاج إلى وعي كامل و ثقافة صحية من المريض من أجل أن ينجح في الوصول إلى التخلص من الوزن الزائد دون أن يعود له من جديد. بالون المعدة يعتبر من أهم الطرق المتبعة حديثا لعلاج السمنة و من ثم المساعدة على تخسيس الوزن، مثل باقي الإجراءات الطبية. إليك أهم فوائد و مضاعفات بالون المعدة.

ما هو بالون المعدة؟
إن بالون المعدة هو عبارة عن كيس مصنوع من السيليكون الذي يتم إدراجه في المعدة و هو يكون مليء بمحلول الملح المعقم و يضاف له مادة الجنتيانا الزرقاء التي تساعد على  تشخيص أي حالة انفجار في البالونة داخل المعدة لأنها تؤدي إلى ظهور مادة زرقاء غير مضرة في البول. و تستمر العملية لمدة 15 دقيقة و يستعمل فيها التخدير العام في الغالب.

و الهدف من وجود هذه البالونة هو شغلها لحيز كبير في المعدة بحيث لا يتمكن المريض من أكثر من حد معين بسبب شعوره بالشبع الدائم و لان المعدة لا يمكنها أن تستقبل أكثر من كمية قليلة من الطعام و بعد مرور 6 أشهر أو سنة يتم التخلص من البالون حسب نوعيته المستعملة، حيث من المنتظر أن يفقد الفرد ما بين 20 و 25 كيلوغرام في هذه الفترة.

إجراءات مرتبطة ببالون المعدة
أولا: يجب أن يتبع الشخص نظاما غذائيا صحيا بعد القيام بعملية بالون المعدة حتى لا يعود الجسم من جديد إلى زيادة الوزن بعد إزالة البالون في حالة لم يلتزم المريض بإتباع النظام الغذائي و السلوكي الصحيح.

ثانيا: من الطبيعي أن يشعر الفرد بالغثيان و القيء عندما يقوم بهذه العملية، لذلك يجب أن يتناول الشخص الأدوية الخاصة بتخفيف إفرازات المعدة و تهيجها الطبيب بسبب وجود البالون بداخلها و بعد أيام سيشعر المريض بالراحة و لا يتضايق من وجودها فيختفي ذلك الشعور.
ثالثا: يمكن أن تحتفظي بالبالون لمدة ستة إلى 8 أشهر و بعدها من الضروري إزالته لأنه يكون مصنوع من مواد صناعية و في حالة بقي بداخل المعدة لمدة أطول فإن أحماض المعدة و إفرازاتها تؤدي إلى إتلاف البالون و ثقبه داخل المعدة.

رابعا: قد يشعر الشخص بانكماش البالون في بطنه و هو ما قد يسبب انسداد الأمعاء و يعتبر هذا الأمر من اخطر المضاعفات التي قد تستلزم تدخل جراحي لغزالة البالون لان عدم التخلص منه قد يسبب تسمم في الجسم.
خامسا: من المهم زيارة الطبيب المختص مرة في الشهر على الأقل أو في حالة الشعور بأمر غريب يحدث في المعدة مثلا.