المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما هي الإسعافات الأولية لعلاج الجروح و الكدمات عند الأطفال؟
تربية الاطفال

ما هي الإسعافات الأولية لعلاج الجروح و الكدمات عند الأطفال؟

الأكيد أن الأطفال بحاجة لرعاية و ملاحظة مستمرة على مدار اليوم، فالأطفال و خاصة الصغار منهم لديهم الرغبة في معرفة و اكتشاف البيئة المحيطة بهم، و لأن صغر سنهم و عدم إدراكهم لمفهوم الخطر في ذلك السن، فإن أغلب الأغراض في محيطهم تعتبر خطرا عليهم مثل قوابس الكهرباء و الدرج و الألعاب الصغيرة القابلة للبلع. إليك طريقة تطبيق الإسعافات الأولية لعلاج الإصابات العاجلة التي يتعرض لها الأطفال و كيفية التعامل معها.

ما هي أهم الإصابات التي يتعرض لها الأطفال وكيف يمكن التعامل معها؟

إصابات الرأس:
أول ما يجب القيام به هو التأكد من أن الطفل واعي و يستجيب لك، و في حالة لم يكن كذلك يجب استدعاء الإسعاف و وضع كيس من الثلج أو كيس من الخضروات المجمدة في مكان الإصابة أو الارتطام لمدة 20 دقيقة لمنع التورم ثم بعدها مراقبة الطفل بعناية.

الجروح والخدوش:
أول ما يجب القيام به هو إيقاف النزيف في حالة أصيب به من خلال الضغط المباشر على الجرح بقطعة قماش نظيفة، و يجب توقيف النزيف في ظرف 5 إلى 10 دقائق، و لكن إذا استمر يجب مراجعة الطبيب فورا. بعد أن توقفي النزيف أزيلي أي جسم غريب مثل قطع الزجاج أو قطع الخشب إذا كانت باستعمال ملاقط معقمة بالكحول، ثم نظفي الجرح بالصابون و الماء الدافئ ثم جففيه بلطف و طبقي المرهم المضاد الحيوي و غطي الجرح بضمادة معقمة مع تغييره كل يوم.

الرعاف أو نزيف الأنف:
إذا كان الطفل يعاني من نزيف في الأنف مع قيء أو شحوب فيجب أن تطلبي الحصول على مساعدة طبية عاجلة، أما في حالة كان النزيف عاديا فيجب أن تميلي رأس الطفل قليلا إلى الأمام و أن تغلقي أنفه بقوة لمدة 10 دقائق، و في حالة لم يتوقف النزيف أعيدي الخطوات لمدة 10 دقائق أخرى و في حالة استمر النزيف يجب أن تلجئي فورا إلى الطبيب.

الحروق:
أول ما يجب أن تقومي به هو تشغيل الماء البارد فوق المنطقة التي تعرضت للحرق لعدة دقائق، ثم جففيها بلطف بمنشفة نظيفة، و ضعي كمادات باردة لتخفيف الألم، ثم غطي الحرق بضمادة معقمة، و يمكن أن تعطي للطفل مسكن للآلام، و يجب تجنب وضع المراهم الدهنية أو أي مادة يمكنها أن تحبس الحرارة و تجعل الحرق سيء.