المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » كيفية التعامل مع الطفل الكثير البكاء
تربية الاطفال

كيفية التعامل مع الطفل الكثير البكاء

إن بكاء الطفل الذي لا يتعدى عمره السنتين، هو من الأمور الطبيعية، حيث انه قد يكون دليلا على الجوع أو النعاس أو الاشتياق لوالدته أو والده. لكن عندما يتخطى الطفل هذا يصبح هذا البكاء عبارة عن تعبير آخر حيث يمكنه أن يعبر عن ما يرغب به في هذا العمر. لذلك من المهم أن يتصرف الأهل بطريقة أخرى مع هذا النوع من البكاء. لذلك نقدم لك مجموعة من النصائح لتعرفي طريقة التعامل مع طفل كثير البكاء.

طرق التعامل مع كفل كثير البكاء
توجد الكثير من الطرق التي يمكن أن تتبعها الأم في التعامل مع طفلها الذي يبكي كثيرا بدون أي سبب و من بينها:

التجاهل: إن تجاهل الأم لطفلها عند بكائه قد يكون في أغلب الأحيان طريقة فعالة لتهدئته خاصة و إن ردة فعل هذه الأم قد يكون دليلا أكيدا للطفل على أن ما يقوم به الطفل يدل على تأثيره على أهله. و من هنا تتمسك الأم بقرارها و ترفض أن يبتزها الطفل لان الموافقة و الاستجابة تعتبر بالنسبة للطفل نجاحا يعتمد عليه الطفل للحصول على ما يرغب به.

الانشغال بأمور أخرى: إذا أرادت الأم أن تحصل على طريقة فعالة أخرى، فيجب أن تبعد الطفل عن هذا الأمر و تشغل انتباهه حتى توقفه عن البكاء باعتماد لعبة مثلا أو برنامج تلفزيوني و محاولة مدح الطفل حتى يستجيب لما تطلبه منه و يتوقف عن البكاء، كما يمكنها أن تقوم بتقبيله و مدحه أمام الآخرين حتى ينسى سبب بكائه.

الابتعاد عن صيغة الأمر في التحدث مع الطفل: عندما يبكي الطفل فإن الاعتماد على صيغة الأمر و الصراخ و العنف مع الأطفال تعتبر من الطرق التي تزيد من عناد الطفل أكثر و بالتالي يجب على الأم أن تبتعد عن هذه الطريقة و أن تلجأ إلى إتباع طريقة و لهجة لطيفة و مرنة. حيث يجب على الأم أن توضح لطفلها كيف يجب أن يتعامل و كيف يمكن أن يطلب ما يريده بدون بكاء أو صراخ.

لا يجب أن تعتمدي على العناد في التعامل مع الطفل كيفما كان الحال و لأن الأطفال عندما يلجأ آبائهم للأوامر يعاندون و يزيدون من مشكلتهم.