المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » خطوات لتسهيل نمو الطفل في الشهر الرابع
تربية الاطفال

خطوات لتسهيل نمو الطفل في الشهر الرابع

تختلف أوقات النوم بين طفل و آخر مع اختلاف الأعمار بينهما، و لكن بعض الأمهات يجدن صعوبة في تسهيل نمو أطفالهم في الشهر الرابع. إليك كل ما تحتاجين معرفته عن نمو الطفل في هذه المرحلة.

منذ بداية الشهر الرائع، يبدأ الطفل في تطوير إيقاع النوم الخاص به لأنه في هذه المرحلة يتشكل النوم لديه في مركز المخ تدريجيا و ذلك حسب ما أعلنت عنه دراسة نشرت في مجلة ألمانية، و انطلاقا من هذه المعلومة يقال أنه يجب أن تعود الأم ابنها على روتين معين و ثابت في النوم حتى يعتاد على هذا الإيقاع و يتماشى مع تنظيم حياته.

و من الضرورة وقت بعض الخبراء أن تبرمج الأم يوم طفلها بطريقة روتينية محددة مثل شرب الحليب في الصباح و التنزه بعد الظهر و قبل النوم يجب اخذ حمام ساخن مع جلسة تدليك بالزيت لان هذا الروتين مهم للطفل في هذا السن و يعتاد عليه بسهولة و يسير وفقه في أيامه. علما أن الحمام الساخن يساعد على الاسترخاء و النوم بشكل سريع.

 إن التعود على روتين معين في حياة الطفل في الشهر الرائع، يساعد على تمكين الطفل من  إتباع نمط روتين معين بحيث يمكنه من النوم خلال الليل ما بين 8 إلى 12 ساعة مما يوفر له النمو السليم لأن النوم خلال الليل بشكل منتظم يوفر للطفل الغذاء تماما مثل الأكل و في المقابل يمنح الأم الراحة بعد نوم متقطع و الذي يدوم غالبا 3 أشهر.

 إضافة إلى ما ذكرنا يجب أن تنقل الأم طفلها في هذه الفترة أي في الشهر الرابع من غرفة والديه إلى غرفته فيعتاد على النوم لوحده و يصبح مستقلا في المستقبل كما أن نشاط الطفل في النهار قد يسبب تأثيرا له على النوم في الليل. و نفس الأمر ينطبق على كل عادات الطفل أي الاستحمام و الطعام و اللعب حتى يعتاد الطفل على روتين محدد و لا يعاني من مشاكل في التعود على روتين محدد فيما بعد.

إن عدم إتباع الطفل لنظام معين أو روتين محدد يسبب مجموعة من المشاكل التي لا تتمكن الأم من السيطرة عليها في شهوره القادمة خاصة إذا بدأ بالحركة و الحبو، لذا يجب ضبط أموره منذ البداية حتى يكون وقته منظما.