المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » تعرفي على تطورات الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل
تربية الاطفال

تعرفي على تطورات الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل

يتطور الجنين من شهر إلى شهر و تتغير قدراته و في الأسبوع 19 من الحمل يبدأ بالتحرك بشكل أكبر و أفضل من قبل. كما يصبح الحمل مستقرا أكثر من الشهور الأولى. لهذا ينصح الأطباء عموما بضرورة بداية التحضير للولادة و كل تفاصيلها في هذا الشهر.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل: تطورات الجنين؟
في هذا الأسبوع من الحمل يبدأ الجنين في تطوير نظامه الحسي و العصبي كما انه يبدأ بتطوير النظام المناعي لديه حيث تبدأ الخلايا البيضاء بالظهور ، كما أن حركة الجنين تصبح أفضل من قبل.

عند بداية الشعر الخامس يبدأ الجنين بمص إبهامه و يضم يديه و يلامس قدميه كذلك في البطن لكنه رغم ذلك يقضي أغلب أوقاته في النوم. و في الحقيقة إن الجنين يبدأ بالتطور  في نموه و يحتاجه لهذا النوم و الراحة، حيث ينام تقريبا 20 ساعة في اليوم، مما يجعله مرتاحا ليوقظ الحامل بركلات قدميه ليلا. أم طوله فيبلغ 22 سم و يزن حوالي 350 غرام.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل: تغيرات جسم الأم
في هذا الأسبوع يتغير الجسم و لا يبقى هناك مجال للشك في الحمل، فتستقر المعدة في الجانب لأن الرحم يضغط على باقي أعضاء الجسم لأن حجمها يزداد و يرتفع و يبلغ حتى السرة. تواجه الحامل حينها المزيد من مشاكل الدورة الدموية لأنه يستعمل حوالي 25 بالماء من دمها بواسطة المشيمة ليتغذى. و في النهاية تشعر الحامل بضيق في التنفس لأنها تصبح من ذلك الوقت تتنفس لشخصين.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل: راقبي عن كثب
في حالة كانت الحامل مازالت تعاني من الآثار السلبية للأعراض التي ترافق الحمل مثل الغثيان و الصداع و الدوخة و التعب، في الأسبوع 19 من الحمل فيمكنها التفكير في اللجوء لعلاجات حديثة بما فيها الوخز بالإبر. يمكن لهذا الأخيرة أن يساعد في الكثير من المشاكل مثل التخلص من أوجاع الحمل اليومية و آلام الظهر و العصب الوركي و غيرها بل يقلل حتى مدة الولادة.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل: هل تعلمين ذلك
يعتبر الشهر الخامس من الحمل وقتا مثاليا للتعرف على الاستعدادات المتنوعة للولادة. فإذا كان الاستعداد التقليدي يبدأ من الشهر السابع من الحمل و في المقابل توجد بعض الاستعدادات الخاصة بالولادة مثل تعلم أساسيات الاسترخاء التي يمكن تعلمها منذ الشهر الخامس و التي تسهل عملية الولادة بشكل كبير.