المرآة » الحمل و الولادة » هل تؤثر الحالة النفسية للأم في الجنين؟
الحمل و الولادة

هل تؤثر الحالة النفسية للأم في الجنين؟

تعتبر مرحلة الحمل من أصعب مراحل حياة المرأة لأنها تعاني فيها من الكثير من الأعباء خلال شهور الحمل و بعده في حين أنها تحتاج لراحة كبيرة. لكن الأم تكون مسؤولة عن التغذية السليمة و النظام الغذائي المتبع  للجنين، و كذا الرعاية الصحية و المتابعة الطبية، إضافة إلى تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية و الكثير من النصائح الطبية.

الحالة الصحية مع الحالة المزاجية
تكون الأم في فترة الحمل مطالبة بالحفاظ على حالتها النفسية و المزاجية، بحيث تحافظ على استقرار و راحة و هدوء نفسيتها في هذه الفترة، رغم أن الخبراء و أطباء الولادة لا يهتمون كثيرا بوضعية المرأة الحامل النفسية. و أغلب الأمهات كذلك لا يولين اهتماما بحالة الجنين و وضعه و موعد ولادته و التجهيزات الضرورية لاستقباله.

مخاطر الحالة النفسية على الجنين
لكن أحدث الأبحاث التي أجرت دراسات على حالات مرضية لمجموعة من الأجنة و الأطفال بعد الولادة، تؤكد أن الحالة النفسية و الضغوط العصبية لها تأثير مباشر على الجنين. فقد أكدت الدراسات أن العوامل الوراثية ليس الوحيدة التي تؤثر على مزاج و نفسية الطفل و لكن حتى البيئة التي يكون فيها الطفل خلال تواجده في رحم أمه تؤثر في نفسيته.

علما أن مواجهة الأم لمجموعة من الضغوط النفسية و العصبية المستمرة تسبب في إفراز هرمونات تصل إلى الجنين عبر المشيمة  مما يضر بالجنين ضررا بليغا، و تجعل حركة الجنين أكثر نشاطا و أحيانا تشعر الأم بحركته المؤلمة و كلما زاد  الضغط النفسي للأم يقل استقرار الحركة للجنين، و ذلك لأن كمية من هرمونات تنتقل للجنين و تسبب له الإزعاج و القلق.

أما في حالة التعرض لضغوط نفسية متفاوتة فقد لا تسبب أي مشكل للجنين. أما بعد الولادة فقد يكون الطفل معرضا لأن يكون طفلا عصبيا جدا لا ينام إلا بصعوبة شديدة و كثير البكاء و يشعر كثيرا بنوبات المغص و يصعب تهدئته.

إليكِ بعض النصائح البسيطة التي تجعلك تمرين بفترة حمل سعيدة وممتعة
أولا: يجب أن لا تعرض الحامل نفسها للضغوط النفسية أو البدنية خلال الحمل سواء في المنزل أو في مكان العمل.
ثانيا: يجب على الحامل أن تقول كلمة “لا” في الوقت المناسب براحة شديدة، في حالة لم تعجب بشيء ما.
ثالثا: يجب أن لا تقلق الحامل لسبب غير مبرر على الجنين، مادمت تتبع نظاما غذائيا جيدا و تتابع حالتها الصحية مع الطبيب و في حالة كان ما يقلق فيجب أن تسأل الطبيب فورا.