المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » مجموعة طرق لتغيير نظام الطفل الغذائي
تربية الاطفال

مجموعة طرق لتغيير نظام الطفل الغذائي

إن مهمة تغيير النظام الغذائي للطفل غير سهلة بالنسبة للام، لذا تتسائل الكثير من الأمهات عن طريقة تغيير نظام الغذائي و التي تسبب أحيانا قلق بالنسبة للأم و تغييرا غير مرغوب بالنسبة للطفل. و من هذا الصدد تقدم  المختصة في التغذية ريما سلمان مجموعة من النصائح لمساعدة الأم على تحصين صحة الطفل العقلية و الجسدية من خلال الفطور الصباحي. إليك الطرق الأسهل.

أولا: لحصول الطفل على تغذية صحية و جسم سليم يجب أن تكون الأم خير قدوة لطفلها في ذلك، فعندما تعد فطورها الصباحي يجب أن ترغبهم في اختيار مجموعة من الأطعمة الصحية المناسبة لهم.

ثانيا: إذا كان الأطفال يحبون مجموعة من الأطعمة و المأكولات السريعة مثل الهبرجر و الشاورما و البطاطس فلا يجب أن تمنعيهم عن ذلك و لكن يجب أن تحضريها في المنزل و تقدميها بطريقة صحية شهية لتنال إعجابهم فيتشجعون على تناولها في كل الأوقات.

ثالثا: في حالة كنت تريدين أن ترغبي الطفل في تناول الخضروات و الفواكه فيجب اختيار الأنواع التي لا تتغير رائحتها أو لونها مع مرور الوقت، حيث لا يجب و ضع الموز أو التفاح المقشر أو المقطع مباشرة في حقيبة الطفل الغذائية، إنما يمكن وضع العنب و الكيوي و الفراولة و الأناناس المقطع لأنها تبقى طازجة و لا يتغير لونها كما تحافظ على رائحتها و بهذا يتشجع الطفل على تناولها بشهية، كما يوصي الخبراء بالاهتمام بالخضار و ذلك من خلال تقطيعها مثل الخيار و الجزر و الذرة المسلوقة.

 رابعا: تقول المختصة كذلك أن الرغبة في تناول الحلويات بشكل كبير سببه هو الأهل، لأن الطفل في ولادته لا يميز بين الحلو و المالح و المر و الحار، لكن الآباء يكافئون الطفل على ما يقوم به بالحلويات مما يجعل ذلك الطعم مرغوب أكثر للطفل من غيره، دون وعي بأن تناول الحلويات بكثرة  مضرة بصحتهم.

و قد وضحت المختصة سلمان أن الأهل يزيدون بشكل غير مباشر نسبة السكريات في جيم أولادهم  مما يؤدي إلى السمنة و مشاكل صحية أخرى، لذلك يجب عليهم حضهم على تناول السكريات الطبيعية التي تفيد صحتهم و التي توجد في الفواكه. و قد أضافت أن وجبة الفطور عند الطفل يجب أن تقسم على جزئين وجبة المنزل و تتمثل في كأس من الحليب و حبة فاكهة و وجبة في المدرسة و هي الساندويتش الذي يأخذه الطفل معه ليمنحه الطاقة و يقلل من خطورة إصابته بالسمنة و الحصول على قدرات عقلية إضافية.