المرآة » الصحة و الطب » ما هي فوائد الخرشوف العلاجية؟
الصحة و الطب

ما هي فوائد الخرشوف العلاجية؟

ينصح العديد من الخبراء في مجال التغذية و الصحة و الحمية بتناول الخرشوف و شرب عصيره من أجل علاج أ والوقاية من أكثر من 14 مرضا مثل الكبد و المرارة و السكر و تصلب الشرايين و غيرها الكثير. كما أن الخرشوف يعمل على الحفاظ على الرشاقة و ينعش الجسم و يرطبه كذلك.

قام الدكتور كمال البحر رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية و النباتية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، بإجراء دراسة، و نتيجة لها يقدم لنا مجموعة من أطباق الخرشوف التي تساعدنا على الاستفادة منه.

ما هي أنواع الخرشوف المعروفة؟
يقول الدكتور أن الخرشوف ينقسم إلى 140 نوعا لكن أشهر هذه الأصناف هما نوعان:
النوع الأول: الخرشوف العادي المعروف و يتميز بقيمته الغذائية العالية و سعراته الحرارية المنخفضة و توفره على الكثير من الفيتامينات.
النوع الثاني: الكاردون و الذي يستعمل في علاج الكثير من الأمراض.

artichoke

ما هي الأمراض التي يعالجها الخرشوف؟
يعالج الخرشوف العديد من أمراض الكبد و المرارة لأنه يحتوي على الأحماض التي تقوم بتنشيط وظائف الكبد و الكلى، كما أنه يساعد على علاج أمراض “البول السكري” و ذلك بخفض نسبة السكر في الدم و ضبطه. كما أكدت الدراسات أن الخرشوف يخفض نسبة الكولسترول في الدم و بالتالي يمنح الوقاية من أمراض تصلي الشرايين. ناهيك عن احتوائه على أكثر من 10 فيتامينات ضرورية لذلك فهو يحتل المرتبة 7 في ترتيب مجموعة الخضروات و الفواكه لغناه بفيتامين أ و ب و أملاح الفوسفور و المنغنيز. هذه الأخيرة تساعد على تقوية القلب و مقاومة الإجهاد و علاج مشاكل الهضم، و فتح الشهية و الحفاظ على الرشاقة.

ليس هذا فقط، بل إن الخرشوف يعتبر ريجيما طبيعيا للذين يريدون الحفاظ على رشاقتهم، فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدا. كما أن إحدى الدراسات أكدت أنه من النباتات العطرية التي يمكن تناولها لإزالة رائحة العرق و تلطيف حرارة الجسم كما يمكن شرب على شكل مشروب دافئ مثل الشاي لاستعماله كفاتح للشهية مثلما هي العادة في دولة الفيتنام.

طريقة صحية لتناول الخرشوف: الخرشوف المسلوق
المكونات: 8 وحدات من الخرشوف – ماء يكفي لتغطية الخرشوف- ملح – ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو خل لكل لتر من الماء.

الطريقة: نزيل الأوراق الخارجية الخضراء و نقشر الخرشوف من الجوانب و الأسفل و الأعلى. ثم ننزع الزغب من داخله بملعقة أو سكين أو مقوار و نقسم الخرشوفة إلى جزأين أو أربعة إذا لم نرد حشوها. نضعها في ماء مالح و نضيف لها الليمون و الخل حتى لا تصبح سوداء اللون. نضعها على النار حتى تنضج و نزيلها و نصفي ماء السلق و يمكن أن نستعمله حسب الرغبة.