المرآة » الصحة و الطب » ما تريدين معرفته عن فيتامين ب 5(Pantothenic acid)
الصحة و الطب

ما تريدين معرفته عن فيتامين ب 5(Pantothenic acid)

يعرف الفيتامين ب 5 بحمض البانتوثينيك و يسمى كذلك “ألفيتامين المضاد للتوتر” و هو جزء من مجموعة الفيتامينات ب التي تصنف على أنها فيتامينات تذوب في الماء. يمكن للجسم أن يصنع هذا العنصر الغذائي بشكل طبيعي بواسطة النيبت الجرثومي المعوي، و هو لا يحتاج إلى وصفة طبية لتناول مكمل حمض البانتوثينيك الذي يمكن تناوله عبر الفم.

و يمكن تناول هذا المكمل بشكل آمن فهو مهم للنظام الغذائي الكامل و الصحي.

وظائف فيتامين ب 5

يلعب الفيتامين ب5 دورا مهما في إفراز الهرمونات مثل الكورتيزون لأنه يدعم الغدة الكظرية. و هذه الهرمونات تعمل على المساهمة في عملية الإستقلاب و مكافحة الحساسية و هي مفيدة كذلك للحفاظ على البشرة و العضلات و الأعصاب بدون مشاكل صحية.

كما يدخل فيتامين ب 5 في إطلاق الطاقة و استقلاب الدهون و البروتينات و الكربوهيدرات و يدخل في صناعة الشحوم و الناقلات العصبية و الهرمونات الستيروييدية و الهيموغلوبين كما أن البعض يعتقد أنها مفيدة في مكافحة التجاعيد و ابيضاض الشعر.

و يضاف فيتامين ب في العادة إلى قطرات و جل العينين لأنه يسكن الآلام و يخفف الالتهاب و يعالج جفاف العين. و تقول بعض التجارب أن رذاذ الأنف الذي يحتوي على الفيتامين ب 5 يساعد مرضى التهاب الجيوب الأنفية المزمن مقارنة بالرذاذ الملحي العادي و لكن مازالت الأبحاث لم تؤكد النتيجة.
و يعتبر فيتامين ب5 مهما لوظائف الغدد الكظرية لأنه يعد مضادا للتوتر بفضل دوره المهم في عمل الغدة الكظرية و الاستقلاب الخليوي.

مصادر فيتامين ب 5 الغذائية

يتوفر هذا الفيتامين في مجموعة من العناصر الغذائية مثل خميرة البيرة و الخبز و حبوب الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة و الفاصوليا، الأفوكادو ، السمك ، الكبد ، المكسرات، الفستق و القرنبيط و الفطر و البطاط و البرتقال و الموز و الحليب و الأجبان و البيض.

أعراض نقص فيتامين ب 5

إن من أكثر أعراض نقص فيتامين ب 5 تكون نادرة لأن حالات النقص لا تظهر كثيرا. لكن في بعض الحالات يمكن أن تظهر حالات نقصه عند الأشخاص المعرضين لخطر سوء التغذية. و يمكن تناول مكمل غذائي لتعويضها عن طريق الفم أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يمكنهم تناول الطعام بمفردهم فمن الممكن أن يتلقوا الفيتامين على شكل مصل أو من خلال أنبوب الطعام.

في حالة كان هناك نقص في فيتامين ب 5، تظهر مجموعة من الأعراض مثل التعب أو الصداع أو الغثيان او تنميل اليدين أو الاكتئاب أو تغير في الشخصية أو عدم انتظام دقات القلب. كما قد تظهر الالتهابات و العدوى المتكررة و التعب و ألم في البطن و اضطرابات النوم و الاضطرابات العصبية أو شعور غير طبيعي بحرقة في القدمين مع ضعف في العضلات و تشجنات و هذه كلها تعتبر علامات على نقص هذا الفيتامين.

كلمات دليلية