المرآة » الصحة و الطب » معلومات لا تعرفينها عن الحديد (Iron)
الصحة و الطب

معلومات لا تعرفينها عن الحديد (Iron)

الحديد هو من بين الأملاح المعدنية الضرورية لما له من دور مهم جدا لصحة الجسم. و يحتوي الجسم عادة على 5 غرامات من الحديد و تتركز في الدم في الخلايا الحمراء و الكبد و الطحال و الكلى و نخاع العظام و العضلات.

وظائف الحديد

يحتاج الجسم إلى الحديد من اجل تكوين البروتينات التي تقوم بنقل الأكسجين و الهيموغلوبين في الكريات الحمراء و الميوغلوبين في العضلات. كما أن الحديد يدخل في تشكيل عدد من البروتينات في الجسم و يقوي جهاز المناعة كما أنه يزيد من قدرة الجسم على الحماية من الأمراض.

مصادر الحديد الغذائية

يوجد الحديد في عدة عناصر غذائية و أهمها، البقول المجففة و الفواكه المجففة و البيض و الحبوب المدعمة بالحديد و الكبد و اللحم الأحمر الهبر خاصة البقر و المحار و الدجاج و اللحم الأحمر الداكن و السلمون و التين و الحبوب الكاملة و الخضار.

ملاحظة هامة: من الصعب على الجسم أن يمتص الحديد من المصادر الطبيعية لكن من الأفضل خلط القليل من اللحم الهبر أو السمك أو الدجاج مع البقول أو الخضار الخضراء المورقة في وجبة واحدة من أجل تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد من هذه المصادر أكثر بثلاث مرات، كما أن الأطعمة الغنية بالفيتامين سي ترفع من امتصاص الحديد كذلك. في حين أن هناك بعض أنواع الطعام التي تخفف امتصاص الحديد مثل الشاي الأسود التجارية أو الممتاز الذي يحتوي على مواد تقوم بالالتصاق بالحديد لمنع الجسم من استعماله.

حالات نقص الحديد

يخزن الجسم كمية من الحديد لتعويض الكميات التي يفقدها غير أن انخفاض مستوى الحديد لفترة طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، و يظهر هذا النقص في الأعراض التالية: فقدان الطاقة، ضيق في التنفس ، صداع ، هيجان ، دوار، فقدان الوزن.

و تصاب غالبا مجموعة من الفئات بهذا النقص و هم:
أولا: النساء خلال الدورة الشهرية، خاصة في الدورة الشهرية الغزيرة.
ثانيا: النساء الحوامل أو اللواتي أنجبن في الشهور القليلة الماضية.
ثالثا: الرياضيون خاصة العداؤون الذين يقطعون المسافات الطويلة

رابعا: الأشخاص المصابون بنزيف معوي بكل أنواعه مثل القرحة النزفية.
خامسا: الأشخاص الذين يتبرعون بالدم كثيرا.
سادسا: الأشخاص المصابون بأمراض معوية معدية لأن لديهم صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية في الطعام.

كلمات دليلية