المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » ما هي الأسباب التي تصعب عملية فقدان الوزن؟
الحمية والرشاقة

ما هي الأسباب التي تصعب عملية فقدان الوزن؟

أحيانا تجد السيدة نفسها أمام نمط حياة صحي و نظام غذائي متوازن لكنها لا تتمكن من فقدان الوزن الزائد. إذا كانت هذه هي مشكلتك، فيجب أن تتعرفي على السبب من خلال هذا المقابل عن أهم الأسباب التي تصعب عملية فقدان الوزن الزائدة و الحصول على جسم مثالي.

الضغط النفسي:
إذا تعرضت للقلق أو الإجهاد أو الحزن، فإن الجسم يفرز مجموعة من المواد الكيميائية مثل هرمون الكورتيزول و الذي يعمل على جعل الجسم يخزن الدهون خاصة حول الخصر، و بالتالي فإن الدهون المخزنة حول الخصر تزيد من فرصة الإصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة، في حين أن الوزن الزائد الذي يتراكم حلو الوركين أو الفخذين يعتبر أقل خطورة على الصحة العامة.

Cushing’s syndrome  متلازمة كوشينغ:
هذه المتلازمة تعتبر اضطراب في وظيفة الغدد الكظرية  والتي توجد أعلى الكليتين، حيث تنتج في ذلك الوقت الكثير من الكورتيزول مما يسبب تراكم الدهون في الوجه و أعلى الظهر و البطن.

قصور عمل الغدة الدرقية:
في حالة كنت تعانين من قصور في عمل الغدة الدرقية، فإن الجسم لا يفرز كمية كافية من هرمونات الغدة الدرقية ليساعد على حرق الدهون المتراكمة، و لهذا يقل معدل التمثيل الغذائي، فيتم تخزين الدهون في الجسم أكثر من الدهون التي يتم حرقها و خاصة عندما يكون النشاط البدني قليلا.

تكيسات المبايض:
يسبب هذا المرض غياب التوازن الهرموني، و تصاب به الكثير من السيدات و من أكثر الأعراض شيوعا له ه والنزيف و عدم انتظام الحيض و ظهور حب الشباب و شعر الوجه الزائد و تساقط الشعر و صعوبة في حدوث الحمل و السمنة التي لا تنتج عن الإفراط في تناول الطعام.

الاكتئاب:
بعض الناس عندما يحسون بالاكتئاب يلجئون إلى تناول الطعام من أجل تخفيف شعورهم العاطفي و سد الفراغ.

التغيرات الهرمونية لدى النساء:
قد تتراكم الدهون في جسم المرأة في بعض المراحل من حياتها عندما يحدث هناك تغير في الهرمونات مثل سن البلوغ و خلال الحمل و عندما ينقطع الطمث.

التقدم في العمر:
صحيح أن الكثيرات لا يعرفن هذا الأمر لكن بعض السيدات يملن إلى اكتساب الوزن عندما يتقدمن في العمر و ذلك لأسباب غير محددة حتى الآن.

الكحوليات:
إن شرب الكحول لديه الكثير من الأضرار السلبية إضافة إلى كونه محرم، فهو يعيق الجهود التي تبذلينها لفقدان الوزن، لأن الكحول هي عبارة عن كربوهيدرات مكررة تماثل السكر و الحلوى و الطحين الأبيض.