المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » لماذا نشعر بالجوع الدائم؟
الحمية والرشاقة

لماذا نشعر بالجوع الدائم؟

إن إحساس الفرد بالجوع هو أمر طبيعي و غريزي في الإنسان، و يحدث هذا الشعور عندما لا يتناول الشخص الطعام لفترات طويلة أو عندما يبذل مجهودا كبيرا أو يعمل عملا شاقا، فيشعر بالجوع بشكل طبيعي عندما يحتاج جسمه للطاقة اللازمة من أجل إتمام ممارسة أعماله الأخرى.

و لكن في بعض الحالات قد يشعر بعض الأشخاص بالجوع بشكل مستمر و غير طبيعي حتى رغم تناولهم لكمية كافية من الطعام مما يجعلهم يتناولون الطعام بكميات كبيرة و تزداد احتياجات جسمهم و مع ذلك يستمر إحساسهم بالجوع و هذا لأسباب علمية سنذكرها فيما يلي.

 أوضحت بعض الدراسات الأسباب التي تعود الي الشعور الدائم بالجوع منها :

إهمال وجبة الإفطار:
إن إهمال وجبة الإفطار من أكثر الأسباب للإحساس بالجوع، فهو ضرورية بخلاف باقي الوجبات، و انتظام تناولها يعدل نسبة السكر في الدم فيستقر و يستقر معه إحساس الشخص بالجوع المستمر.

قلة النوم:
قلة النوم كذلك من أهم الأسباب التي تشعر الشخص بالجوع و ذلك لأن النوم الهادئ و لمستقر يمنح الجسم حاجته للراحة ليستمر بصحة جيدة و لكنه إذا لم يحظى بذلك فإن الجسم يستنفذ طاقته بدون جدوى خلال النوم.

– التوتر:
عندما يحس الفرد بالتوتر يتجه للطعام من أحل أن يحد من توتره و لكن على العكس فإن التوتر يزيد من إفراز الأدرينالين و الكورتيزون و يخفض من إنتاج مستويات السيروتونين في الدماغ مما يزيد الرغبة في تناول الطعام بشكل مستمر.

 – مشاهدة التلفاز :
أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز طويلا يصابون بزيادة وزنهم و بالتالي السمنة، إضافة إلى ذلك فهم يستهلكون كمية كبيرة من الطعام بسبب شعورهم بالجوع المستمر.

الكربوهيدرات:

تقول بعض الدراسات أن الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في السكريات و الطحين الأبيض مثل المعجنات و البسكويت و الكعك تسبب ارتفاع مستويات السكر بشكل كبير في الدم و هبوطه بشكل سريع بعدها مما يشعر الفرد بالجوع و الرغبة في تناولها من جديد.

 – الأطعمة المعلبة :
أكدت الدراسات أن الكثير من الأطعمة المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من مادة ثنائي الفينول الكيميائية التي تسبب ارتفاع غير طبيعي في نسبة اللبتين مما يسبب في ارتفاع نسبة الإحساس بالرغبة في تناول الطعام.

– المشروبات الغازية :
هذه المشروبات تعطي الإحساس بالشبع لما فيها من سعرات حرارية كبيرة و بعدها يحس الشخص بالرغبة تناول الطعام من جديد.