المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » ما هو الطعام العاطفي و كيف تحمين نفسك منه؟
الحمية والرشاقة

ما هو الطعام العاطفي و كيف تحمين نفسك منه؟

عندما نشعر الاكتئاب أو السعادة فإننا نتناول الطعام بكميات كبيرة، فهذا الإحساس يجعلنا نفتح باب الثلاجة لتناول المشروبات و الأطعمة الموجودة بها أو طلب الطعام من الخارج خاصة الوجبات السريعة و السندويتشات و البطاطس المقلية المليئة بالسعرات الحرارية، مما يزيد من وزن الفرد بصورة كبيرة و سريعة.

و من أجل أن تحمي نفسك من تناول الطعام العاطفي يمكن أن تتبعي النصائح التي سنقدمها لك لتقللي من هذه الطريقة التي تسبب لك زيادة في الوزن.

الأصدقاء
في حالة شعرت بالرغبة في تناول الطعام يمكنك أن تتصلي بإحدى صديقاتك للإستمتاع معها بالحديث المليء بالنكات و تذكر المواقف المضحكة حتى تنسي رغبتك في تناول الطعام، كما يمكن أن تخرجي في نزهة معها لمكان جديد أو تستمتعا بالقيام بتجربة لم تجرباها من قبل.

القراءة والموسيقى
من أكثر الأمور التي قد تنسيك الرغبة في تناول الطعام رغم رغبتك في تناول الطعام هي قراءة كتاب جديدة في المجال الذي تريده، لأن الاستمتاع بالقراءة ينسي الشخص رغبته في تناول الطعام بسبب انشغاله بأحداث الكتاب المشوقة.

ممارسة الرياضة
تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من الأمور الصحية و النفسية و من أهمها الحفاظ على صحة الجسم و التخلص من الوزن الزائد المتراكم و الحماية من الإصابة بالمشاكل النفسية المزعجة و التي تزيد من الرغبة في تناول الطعام العاطفي.

الأعمال المنزلية
إن ممارسة مجموعة من الأعمال المنزلية عند الإحساس بالجوع يخفف من الرغبة في تناول الطعام كما يعطي فرصة للتخلص من هذا الشعور و القيام بأمور ربما تكاسلت عن القيام بها عندما تقضين الوقت في تناول وجبة أنت لست بحاجة إليها.

وجبات خفيفة
إذا شعرت برغبة ملحة في تناول الطعام، يمكنك أن لا تحرمي نفسك من تناول وجبة خفيفة بحيث تحتوي على عناصر مفيدة و قليلة السعرات الحرارية لتفادي زيادة الوزن، لأن الوجبات التي تحتوي على مجموعة من السعرات الحرارية تؤدي إلى زيادة الوزن.

تناول مشروب
أحيانا يكون تناول مشروب صحي أمرا مهما للتخلص من الرغبة في تناول الطعام، فمثلا كأس الشاي الأخضر يفيدك صحيا و يخلصك من هذا الشعور و يعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم.

النوم
أكدت الدراسات في جامعة لوند في السويد أن النوم بشكل منتظم يساعد على الوقاية من التعرض لمشاكل فقدان الشهية أو الرغبة في تناول الطعام العاطفي لذلك احرصي دائما على اخذ قسط من الراحة يوميا.