المرآة » منوعات » ما هي أسرار الشغف حسب علم النفس؟
منوعات

ما هي أسرار الشغف حسب علم النفس؟

طرحت الكاتبة “ماريز فيلان” كتابها الأخير تحت عنوان “أحب حتى تفقد صوابك” و تتحدث ماريز في هذا الكتاب عن شغفها الجنوني تجاه زوجها و والد ابنتها في قصة جد مؤثرة. و توفيت الكاتبة صوفي مارينوبولوز اختصاصية النفس التي نشرت هذا الكتاب و التي توضح لنا بعض أسرار الشغف.

الشغف، ليس هو الحب
ليست كل قصص الحب تبدأ بالشغف المجنون، فهناك بعض الأشخاص الذين يحافظون على هدوئهم و لا ينغمسون في الحب إلى درجة فقدان السيطرة على مشاعرهم أو حياتهم العاطفية. إن الشغف يجعل الشخص يفكر بأن الطرف الآخر سيقدم كل شيء لهذا الأخير، هذه الأفكار أنانية جدا لذلك يظن البعض أن الطرفين سيبقيان وفيين لشخص واحد طوال الحياة و أن هذا الشخص سيبقى بجانبهم لأن الشغف لا يقبل الانفصال.

أما الحب فهو الانسجام و التبادل في الأخذ والعطاء، كما أنه شعور يبنى على مر الزمن حيث يعرف من خلاله الطرفين شخصية بعضهما البعض، و يكتشف كل شخص الطرف الآخر. الحب يعتمد أساسا على التوازن، و يرتكز على الواقع و يكون أكثر عقلانية من الشغف الذي يعتمد على الفعل بعد القول مباشرة.

يولد الشغف عن صدع عاطفي 
أكثر ما يميز الشغف هو الجنون، حيث لا حدود و لا مكان في الحقيقة. و حتى يشعر الشخص بهذا الإحساس يجب أن يكون قادر على التخلص من القيود المعيشية. و يخلق الشغف من التقاء نقطتي ضعف كبيرتين، و عن توقعات ترتكز على الحرمان العاطفي العميق و المدمر، و يظهر الشغف بعد وجود الحرمات العاطفي الذي يصل إلى ذروته، مما ينتج عن ذلك هوية قوية.

و من أجل أن يخلق الشغف من الضروري أن يكون هناك صدع عاطفي في البداية. و لهذا فالأشخاص التي يفرقون بين العلاقات الاجتماعية و العاطفية و الرومانسية الكلاسيكية لا يدخلون في علاقات حب مخدرة أو شغوفة.

تساهم الحالة النفسية المضطربة لأحد الطرفين في إثارة الشغف
كان زوج ماريز فيلان الشاب يعيش حالة مضطربة على عدة جوانب فقد كان يعاني من انفصام في الشخصية لكنها لم تكن تعلم بذلك عندما التقيا أول مرة. و قد حسب الكتاب جماله الساحر و فراغه العاطفي أكثر ما جعلها تندفع لمساعدته و لتكميله و إصلاح عيوبه لان الشغف يساوي الإصلاح المتبادل.

و حتى يظهر الشغف يجب على الطرفين أن يكونا على نفس الدرجة من الضعف العاطفي، حتى يكونا على هم واحد عندما يلتقيان وهو ملء فراغهما العاطفي.  لكن هذا لا يعني أن على الشخص أن يعاني من انفصال الشخصية حتى يعيش قصة شغف، بل أن يتوفر على نسبة قليلة من الجنون التي توجد بداخل كل فرد منا.