المرآة » جمال و مكياج » العناية بالبشرة و الشعر » هل يجب استعمال واقي الشمس خلال الشتاء؟
العناية بالبشرة و الشعر

هل يجب استعمال واقي الشمس خلال الشتاء؟

إن استعمال واقي الشمس من أهم الخطوات لحماية البشرة و العناية بها من الشيخوخة المبكرة، لكن هل يجب على السيدة أن تضع كريم واقي الشمس في فصل الشتاء البارد؟

إن واقي الشمس من أهم المستحضرات التي لا يجب الاستغناء عنها خلال الروتين اليومي للعناية بالبشرة. و يعرف واقي الشمس بقدرته على تقليل ظهور آثار التجاعيد المبكرة و البقع البنية. و لكن بالرغم من هذا فإن الكثير من السيدات يتخلين عن استعماله خلال أيام الشتاء، لاعتقادهن أنهن لسن بحاجة له في تلك الفترة.

هذا الاعتقاد خاطئ، لأن الأشعة فوق البنفسجية توجد حتى في فصل الشتاء و يمكنها اختراق خلايا البشرة و هو ما يجعلها معرضة للتلف الكبير. كما يؤكد الأطباء و المختصين بضرورة استعمال واقي الشمس للحماية من الإصابة بسرطان الجلد.
إليكِ أهم المعايير التي عليكِ مراعاتها عند استخدام واقي الشمس سواء كان ذلك في الصيف أو الشتاء

معامل الوقاية من الشمس SPF
إن معامل الوقاية SPF هو الذي يوضح لك الفترة التي يمكن لبشرة مقاومة أشعة الشمس خلالها. مثلا SFP 15 يعني أنه يمكنك البقاء في أشعة الشمس إلى غاية 150 دقيقة دون أن تتعرض البشرة للأذى. في حين تحتاج صاحبات البشرة الفاتحة إلى معامل أعلى مثل 30 أو 60.

الملمس غير الدهني 
إن واقي الشمس الذي يكون ذو جودة عالية لا يكون ملمسه دهنيا و لا يترك أي أثر على البشرة. كما أنه يتجنب تراكم الأتربة و الشوائب في المسام، كما لا يحفز الإفرازات الدهنية.

الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية 
إن أفضل أنواع الوقاية من الشمس هي تلك التي تحتوي على الأقل على احد هذه المكونات: Zinc Oxide ، Ecamsule، Avobenzone، Oxybenzone  أو Titanium Oxide و هي مكونات تعمل على الوقاية الشديدة من آثار الأشعة الفوق البنفسجية.

مناسب للأطفال 
من الضروري أن يكون واقي الشمس لطيفا على البشرة و آمن تماما للاستعمال على بشرة الأطفال.

مقاوم للماء و التعرق 
من المهم أن يكون واقي الشمس مقاوما للماء و التعرق، حتى تعتمدي عليه خلال التدريبات الرياضية أو السباحة.

ماركة عالمية معروفة 
عندما تختارين واقي الشمس من المهم أن تحرصي على شراء احد منتجات العلامات التجارية المعروفة و التي تشتهر بجودتها العالية. كما توجد مستحضرات مختبرة معمليا و هي صحية و تحميك من الآثار الجانبية.