المرآة » منوعات » اكتشفي 10 فوائد لـ “لزيوت الطبيعة” مفيدة للعناية بـ “الجمال والصحة” .. من المرأة آونلاين .. إليكِ ..!
منوعات

اكتشفي 10 فوائد لـ “لزيوت الطبيعة” مفيدة للعناية بـ “الجمال والصحة” .. من المرأة آونلاين .. إليكِ ..!

تتعدد الزيوت الطبيعية المفيدة للصحة والجمال وهي متوفرة لدى العطارين أو الصيدليات .. واليوم من المرأة آونلاين .. حرصنا على جمع أكثر الزيوت الطبيعية فائدةً لكِ من خلال هذه المقالة الطبية .. على أمل أن تستفيدي من هذه الزيوت الطبيعية .. وإليكِ ..

1) زيت البقدونس .. لهُ عدة استعمالات طبية وتجميلية .. إذ يستعمل زيت البقدونس بتدليكه على الصلعة لتنشيط نمو الشعر ومنع تساقطه ؛ وأيضاً يتعتبر فاتح للشهية.. مسكن لاضطرابات الجهاز الهضمي كونهُ ملين وطارد للغزات ومعالج للمعدة والقولون والكبد والطحال .. منشط لأفرازالصفراء.. خافض للحرارة.. مطهر للجروح و البثور .. منشط للدورة الدموية.. مقوي لعضلة القلب موسع للعروق يجدد الشعيرات الدموية الدقيقة.. مدر للبول يذيب الحصى ومطهر للمجارى البولية ..مسكن لألام الكلى ينشط الأنسجة العضلية للمثانة .. كما يعتبر زيت البقدونس بأنهُ يعالج البشرة من حب الشباب والبثور .. ويسخدم أيضاً لعلاج إلتهابات الثدى كما يعتبر زيت البقدونس مقوي عام جنسى للرجال والنساء .. ويخفف ألام الدورة .. ومهدئ عام للأعصاب وذلك بدهنهُ على الجسم ..

2) زيت زهرة الكوسا .. وهي نبتة جميلة لها رائحة زكية .. أما فوائد هذا الزيت عديدة أهمها ..تحمي القلب وتقي الجسم من الشوارد الحرة المسببة للسرطانات
تنشط خلايا الدماغ وتقاوم الشيخوخة وتحد من السمنة .. تعتبر زهرة الكوسا ذات الألوان الصفراء والبرتقالية الزاهية من هذه النعم التي نجهلها, فهي الزهرة الساحرة التي لا يعرفها الكثيرون حتى الآن. وهي تعتبر من العناصر الغذائية المهمة, حيث تحتوي على الفيتامينات والألياف والمركبات المضادة للأكسدة التي تساعد على مكافحة أمراض الشيخوخة والقلب والشرايين والسرطان وتحافظ على مستوى ضغط الدم وعدم زيادة الوزن .. وتعتبر زهور الكوسا من المكونات الأساسية والمحببة في المطابخ العالمية وبخاصة المطبخ الأميركي والمكسيكي والإيطالي والصيني, حيث تدخل في الكثير من أطباق الأطعمة المشهورة والمميزة, لما تحتويه من فوائد غذائية وصحية ساحرة.. كما تحتوي على مادة “الفلافونوئيدية” الملونة, وتحتوي على “البيتا كاروتين” وفيتامين “أ” والألياف القابلة للذوبان. فالبنسبة لمادة “الفلافونوئيدية” تعتبر من مضادات الأكسدة, ولذلك فهي تقي من الشوارد الحرة المسببة للسرطانات ..

3) زيت الكمون .. ولأن للكمون فوائد عديدة لكن مع زيتهِ فالفوائد أوسع وأشمل .. فهو مزيل للمغص والانتفاخ .. مزيل للحموضة ويعالج البول الدموي .. يفتت حصوات الكلى والمثانة .. يساعد على التخسيس والرشاقة طارد للنمل ؛ يصفى الوجه من البثور .. يوقف نزيف الانف؛ أما فيما يخص للتخلص من الوزن الزائد .. فيغلى الكمون والشاى الاخضر والزنجبيل والنعناع بنسب متساوية ثم تصفى ويشرب منها كوب 3 مرات يوميا على الريق الصبح وقبل الغدا بنص ساعة وقبل العشاء بنص ساعة وستلاحظين رشاقة رائعة ومبهرة ..

4) زيت الكينا .. وهي نبتة هندية لها فوائد عديدة .. وكذلك الحال مع زيتها .. إذ يعتبر طارد للبلغم موسع للشعب الهوائية .. يخفف من اعراض الرشح والزكام و التهاب الانف والحنجرة والتهاب الرئتين وكذلك التهابات القصبة الهوائية .. ولعلاج امراض الجهاز التنفسي التي يعاني منها المريض .. يستخدم الزيت بوضع 10 قطرات من الزيت في كمية من الماء الساخن ويستنشق البخار الصادر منه لعلاج الزكام وغيره من امراض الجهاز التنفسي .. لمعالجة الأنف السائل، يُنصح باستنشاق زيوت الكينا الأساسية لفتح المجاري التنفسية. يمكن أيضاً الاستفادة من خصائص الكينا في حال المعاناة من التهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية.. أما في حال الإصابة بالزكام أو بالرّشح ينفع شرب منقوع أوراق الكينا كوب واحد فقط..مانع لنشاط الجراثيم ومطهر ومعقم ويقضي على الفطريات والبكتيريا .. ويعتبر هذا الزيت الأقوى في معالجة الربو أيضاً …

5) زيت القراص أو القريص .. وهو مصدر جيد من الحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم و المغنيسيوم والفوسفور ، والصوديوم .. يحتوي الزيت على بوتاسيوم . كالسيوم . حمض الفورميك. فيتامين A,C…حدبد . كبريت .. وتستطيعين الحصول عليهِ عند العطارين .. له فوائد عديدة إذ يستعمل زيت القريص لتدليل المناطق المصابة بالتعب والروماتيزم والشلل ويستعمل زيت القريص لتقوية الشعر وتنعيمه وهو يمنع نمو ألقشره والفطريات .. وأيضاً يستعمل مدر للبول.. كما ويعالج مشاكل الكبد ووظائفه وايضاً لتقرح المعدة والتهاب الامعاء ومنشط للجهاز الهضمي.. فهو مدر للحليب بعد الولادة ومنقي للدم ومزيل للاحتقانات… كما ويساعد في تليين المفاصل المتيبسـة بعد تعرضها للألتهاب عن طريق عملية التدليك لموضع الألم ..

6) زيت اليقطين .. لهذه النبتة فوائدة جمة أما زيتها فهو قالوا عنه إنه غني بفيتامين “أ” وفيتامين “ب”.. وهو هاضم ومسكن ومرطب وملين وملطف، ويفيد حصر البول والبواسير والارق ومرض السكر، وينفع كعلاج للحروق والالتهابات.. فيتميز زيت القرع أو اليقطين بدرجة عالية من النقاوة والصفاء و ذو فائدة صحية إذ يزيد قوة الذكاء والحيوية الذهنية .. فتناول زيت بذرة القرع له أهميته فى تخفيض نسبة الكولسترول فى الدم لاحتوائة على حوامض دهنية غير مشبعة.. كما ويستعمل كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجسم كما أنه يقلل من التجاعيد ويساعد فى التئام الجروح والحروق .. ويعتبر ملين للمعدة يمنع الإكتام وينشط الكبد ويمنع الريقان .. ويزيل الصداع والشقيقة ..

7) زيت النرجس .. إلى جانب رائحتهِ الذكية والشهية يعتبر مقوٍ للأعصاب، مضاد للتشنج، خافض للحرارة، منقٍ للدم، طارد للديدان المعوية .. كما يسكن آلام النقرس ويمكن هنا شربه أو استخدام زيته بالدهان به، فإذا طبخ وشرب ماؤه، أو أكل مسلوقا جذب الرطوبة من المعدة، وإذا طبخ وأضيف مع العسل نقى أوساخ القروح .. وزهره ينفع للزكام والبرد ويفتح سدد الدماغ والمنخرين، وينفع من الصداع الرطب، وينفع من أوجاع الرأس الكائنة من البلغم.. وفي عطره ما يقوي القلب والدماغ، وينفع من كثير من أمراضها، ويستخدم في الصناعات العطرية ..

8) زيت البابونج .. وهو الزيت الأجمل للشعر والبشرة .. فتنصحكِ المراة آونلاين بإضافة بعض النقاط من زيت البابونج والماء للشطف النهائي يوميا عند غسل الشعر، حيث ثبت فاعلية وجدوى زيت البابونج من الحفاظ على جمال الشعر ولمعانهِ .. وكذلك الحال مع البشرة يكفي أن تدهني به بعض قرات قبل النوم لتغسليهِ في الصباح وتلاحظين لمعان ونضارة بشرتكِ ..

9) زيت الورد .. هو الزيت المفضل لدى الملكة كليوبترا .. وعلى رغم من رائحتهِ العطرة والمنعشة للجسم والبشرة .. كانت تحرص على العناية بشعرها عن طريق هذا الزيت .. لذا إن أردتي لمعان في شعركِ قومي بإضافة بضع قطرات من زيت الورد لماء الشطف يضفي على الشعر لمعانا وبريقا وجاذبية، كما ثبت فالية هذا الزيت وصلاحيته لجميع أنواع الشعر بلا استثناء، حيث إنه مقو ومغذ للبشرة ويؤخر ظهور التجاعيد ..

10) زيت الخردل .. وهو الزيت السحري للشعر .. فمهما كانت المشكلة التي تعانين منها في شعركِ مثل تقصف الشعر وعدم كثافته او حتى المعاناة من عدم نمو الشعر وظهور الشيب فيه .. استخدمي زيت الخردل الذي سيعيد الحياة لشعركِ ..