المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » ما هي بدائل الأطعمة لأطعمة لا تحبها؟
الحمية والرشاقة

ما هي بدائل الأطعمة لأطعمة لا تحبها؟

بعض الأشخاص لا يحبون تناول بعض الأطعمة و بعضهم لا يجدون الرغبة في تناول أطعمة و أغذية معينة. لهذا هناك مجموعة من البدائل لما تحبينه من الأطعمة و المشروبات، التي يمكنك تعويضها للاستفادة من عناصرها الغذائية بطريقة أخرى.

لا تحب تناول اللحوم؟
تتكون الأطعمة من أغذية نباتية و أخرى حيوانية، و تعطي اللحوم للجسم التغذية الأساسية، لكن لا يمكن الاستغناء عنها إلا إذا استطعنا تعويضها بأطعمة بديلة ، فالطعام لابد أن يوفر لنا ما بين 0.8 جرام من البروتينات كل يوم لكل كيلو من الوزن.

و تعد البروتينات من الأطعمة الرئيسية التي تبني الجسم من خلال العضلات و العظم. كما أنها قد تدخل في تكوين الكثير من الهرمونات. و في حالة لم نتناول الكمية اللازمة من البروتينات فإن الجسم سيحاول الحصول عليها من العضلات.

1479647638746907000

عموما إن أفضل أنواع البروتينات هي البروتينات الحيوانية. فيمكن للفرد أن يختار منها الأسماك ليتناول من 15 إلى 25 جرام لكل 100 جرام ، أو البيض فيتناول 10 جرامات للواحدة, أما اللبن فتتكون منتجاته من 6 إلى 7 جرامات من البروتينات لكل 100 جرام من الجبن الأبيض. أما البروتينات النباتية فيمكن إيجادها في الصويا التي تعطي الجسم كمية كبيرة من البروتينات التي تساوي تقريبا ما يقدمه اللحم من بروتينات.

و تعطي الأطعمة البروتينية الحديد كذلك، فهو احد أهم مكونات الهيموجلوبين الأساسية و يعمل على حفظ الأوكسجين، كما أنه يفيد في بناء العضلات. و أفضل نوع من الحديد هو الذي يسهل امتصاصه من طرف الجسم و هو الموجود في اللحوم، فعندما لا تتناول اللحوم يفقد الجسم من 12 إلى 20 ملليجرام من الحديد الذي يحتاجه كل يوم. لذلك يمكن تعويض اللحم بالأسماك أو المحار مع بعض النباتات الغنية بالحديد مثل البقدونس الذي يتوفر على 10 ملليجرامات في كل 100 جرام، و الفاصوليا البيضاء أو الفول أو العدس و كلها تحتوي على 7 ملليجرامات لكل 100 جرام.

1479647638746906900

أما السبانخ فرغم أنها معروفة على أنها مصدر غني بالحديد فهي لا توفر للجسم إلا من 2 إلى 4 ملليجرامات من الحديد لكل 100 جرام. و ينصح الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية في جامعة القاهرة بضرورية تناول الأسماك و الخضروات الغنية بالحديد من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع و قد قدم الدكتور برنامجا ليوم مثالي بدون تناول اللحوم.

الفطور: نصف برتقالة مع 50 إلى 60 جرام من الكورن فليكس و لبن نصف دسم مع كاكاو أو قهوة.
وجبة خفيفة: برتقالة مع قطعة جبن أبيض 20 بالمائة من الدسم
الغداء: صحن من السلطة المكونة من سمك مطهو على البخار أو تونة و خضروات طازجة كالخيار و الطماطم و الخس و كأس من الزبادي.
وجبة خفيفة:  قطعة من التوست الجاف و قطعة من الفاكهة.
العشاء: شوربة حبوب الصويا و بيض برشت و طبق سلطة عدس و قطعة جبن مع خس و كومبوت فواكه.