المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » كيف تهتمين بشعر طفلك بطريقة صحيحة؟
تربية الاطفال

كيف تهتمين بشعر طفلك بطريقة صحيحة؟

من الضروري أن تولي السيدة إهتماما بشعر صغيرها منذ ولادته مثلما تهتم بصحته، و هذه المهمة تقع على عاتق الأمهات بعد الولادة. فإن لم تكوني تعلمين كيف يمكنك الاهتمام بشعر طفلك في هذا الوقت الحساس، نقدم لك مجموعة نصائح هامة يجب أن تضعيها في اعتبارك للعناية بشعر طفلك بطريقة صحيحة.

أولا: للحفاظ على صحة شعر الطفل حديث الولادة يجب أن تتجنبي غسل شعر الطفل كل يوم، خاصة إذا كان حديث الولادة. فهي هذه الفترة تكون فروة الرأس ضعيفة جدا في حالتها و يميل الشعر في تلك الفترة للتساقط بكثرة. يكفي أن تغسلي شعر الطفل مرتين في الأسبوع مع استعمال شامبو لطيف مخصص للأطفال.

ثانيا: من أجل غسل شعر الطفل بطريقة صحيحة، قومي في البداية بتبليل فروة الرأس أولا بكأس من الماء أو من خلال حمل الطفل و تعريض رأسه مباشرة للماء الجاري من الصنبور. ضعي قطرتين فقط من الشامبو و وزعيها على الرأس ثم اشطفيها من الخلف بالماء الجاري أو بكؤوس من الماء.

ثالثا: يجب أن تقومي بتدليك شعر الطفل بلطف شديد خلال توزيع الشامبو. و لكن لا تنسي أن التدليك العنيف يؤذي الطفل لأن شعره يكون سريع التساقط و التكسر في هذه المرحلة.

رابعا: من اجل تجفيف شعر الطفل يجب استعمال منشفة ناعمة و الضغط على الرأس و فروة الرأس بلطف دون فركها بعنف كما تفعل أغلب السيدات فهذه الطريق تشد شعر الطفل من جذوره و يتساقط.

خامسا: يجب استعمال فرشاة طبية بشعيرات ناعمة أو مشط أسنان واسعة لتمشيط شعر الطفل، و لضمان عدم تشابكه أو شده بقوة و هو ما لا يتحمله الرضيع.

سادسا: لا تستعملي تسريحات الشعر للطفل إذا كانت تعتمد على شد الشعر من الجذور مثل ذيل الحصان أو الأطواق المغلقة خاصة عند الأطفال حديثي الولادة.

سابعا: لا داعي للقلق في حال ظهور بعض القشرة البنية في فروة الطفل فهي تكون طبيعية و غالبا ما تظهر في شعر الطفل خلال أول ستة شهور بعد الولادة نتيجة لزيادة دهون فروة الرأس. و غالبا فإن هذه القشرة تختفي تلقائيا و لكن لا بأس في استشارة الطبيب في حالة كانت أكثر من الحد الطبيعي المعتاد.