المرآة » الصحة و الطب » 10 أعراض تخبركِ بإصابة طفلكِ بــ “فقر الدم ” ؛ من المرأة آونلاين .. إليكِ ..!
الصحة و الطب

10 أعراض تخبركِ بإصابة طفلكِ بــ “فقر الدم ” ؛ من المرأة آونلاين .. إليكِ ..!

فقر الدم من الأمور التي تضعف الشهية والمناعة والنشاط لدى الأطفال كما تؤثر على نموهم بشكلِ طبيعي ؛ وفي الحديث عن هذا المرض .. يجب تناول أسبابهُ وتعريف أعراضهُ في هذه المقالة الطبيّة .. وإليكِ مع المرأة آونلاين .. أبرز المعلومات المتعلقة بفقر الدم لدى الأطفال .. فهو عبارة عن نقض الحديد في الدم خاصةً الذي تصنع منه كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم والدماغ ، لذلك حوالي 3 من كل 10 أطفال يعانون من نقص الحديد فى الجسم ، خاصةً أولئك اللذين يمارسون النشاط الجسدي اليومي .. ولعل أبرز علامات الإصابة بفقر الدم لدى الطفل هي .. التعب المزمن والإرهاق المستمر ..أما بقية الأعراض فهي كالتالي ..!

1) تشتت التركيز وضعف في البنية العامة لدى الطفل ؛ فالجسم يستخدم الحديد لإنتاج الهيموجلوبين الذي ينقل الأوكسجين .. وعندما يقل لديهِ عدد خلايا الدم الصحية ، يبدأ الشعور بالإرهاق والتعب والدوخة في كثير من الأحيان ..

2) التعب دون سبب وصعوبة التنفس واللهاث .. فعند أقل مجهود تلاحظين أن طفلكِ يلهث ويتعب ، وذلك لنقص الأوكسجين فى الدم نتيجة نقص الحديد ..

3) كثيراً من الأطفال يبدون ظاهراً عليهم شحوب الجلد وذلك ينتج عن انخفاض خلايا الدم الصحية ، وانخفاض تدفق الدم خاصةً للبشرة ..

4) يلاحظ كره الطفل لممارسة الرياضة وذلك لأنهُ يجد صعوبة للقيام بالتمرينات العادية أو حتى اللعب مع بقية الأطفال لعدم تملكه النشاط الكافي ..

5) قد يعاني الطفل المصاب بفقر الدم من ألام العضلات ؛ لأن نقص نسب الحديد فى الجسم ، يُقلل من قوة البدنية وبالتالي يمنع العضلات من استعادة قوتها بسهولة مما يجعل الطفل يتألم عند بذل أي مجهود إضافي ..

6) قد يعاني الطفل المصاب بتقصف الأظافر أو ظهور علامات بيضاء على الأظافر وهذه الأعراض تشير لإصابتهِ بفقر دم حاد ؛ كما أن شعرهُ في الغالب يكون معرض لتساقط ..

7) يلاحظ في كثير من الأحيان أن براز الطفل المصاب يكون متحجر وكذلك الحال مع البول الذي يكون اصفر بشدة ؛ كما أن الطفل المصاب بفقر الدم يكون معرض اكثر من غيره للإسهال أو الإمساك ..

8) وهناك أسباب عديدة للإصابة بفقر الدم لدى الأطفال أهمها فقدان الدم، مثل حالات القرح وبعض حالات السرطان والدورة الشهرية للفتيات أو عدم حصول جسم الطفل على كفايته من الحديد عبر النظام الغذائي ..

9) يلاحظ على الطفل المصاب بفقر الدم بأن مناعتهُ ضعيفة لذلك العدوى المتكررة كثيراً ما تلازمهُ ؛ فالإصابة بالعدوى بصورة متكررة ، خاصةً الأمراض التنفسية ، هي من أعراض نقص الحديد في جسم الطفل المصاب ..

10) وآخيراً .. عزيزتي الأم ؛ في حالة الأنيميا الحادة يكون الطفل لديهِ أعراض إضافية مثل .. كأن يكون مضطربًا ولديه شهية ضعيفة للطعام ؛ وقد يلاحظ زيادة ضربات القلب وسرعة في التنفس .. وأيضاً تضخم وخفقان في القلب ..

وفي نهاية هذه المقالة التي بينا لكِ اعراض فقر الدم في جسم الطفل ؛ فمن المفضل امتصاص الحديد من المشتقات الحيوانية، أما الأطعمة غير الحيوانية التي تحتوي على الحديد فيجب أن تؤخذ مع مصدر من فيتامين (ج) .. وللتعمق اكثر حول الأطعمة التي تساعد على علاج فقر الدم لدى الأطفال .. ابقي معنا مع المرأة آونلاين ..