المرآة » الصحة و الطب » إليكِ .. أبزر 10 أطعمة تساعد طفلكِ على التخلص من “فقر الدم” .. مع المرأة آونلاين ..!
الصحة و الطب

إليكِ .. أبزر 10 أطعمة تساعد طفلكِ على التخلص من “فقر الدم” .. مع المرأة آونلاين ..!

بما أن المرأة آونلاين تحرص على دوام الصحة والعافية لدى أطفالنا ؛ فإليكِ الآن هذه المقالة التي سنتناول بها أبرز الأطعمة المحفزة والمنشطة لطفلكِ كي يتجنب فقر الدم كنا أنها ستمنحهُ صحة وعافية لقدرتها على تحسين النمو وتنشيط الجسم .. وإليكِ ..

1) الحليب والبيض .. إذ أنّ كثيراً من الأطفال الذين لا يتناولن هذه الوجبات قد يصابون بفقر الدم ؛ لذلك يجب عليكِ أيتها الأم أن تحفزيهم على تناول البيض خاصةً أن البيضة الواحدة تحوي على على 1 ملليجرام من الحديد المفيد لهم .. وبالإضافة إلى ذلك، يتميز البيض بأنه غني بالبروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالفيتامينات، مما يساعده على مقاومة الأنيميا .. وكذلك الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم المقوي لصحة عضام طفلكِ ..!

2) السبانخ الخضراء .. أيضاً احدى اهم المأكولات التي ينصح بها لمن يعانون من فقر الدم ؛ لاسيما أن السبانخ تشتهر بأحتوائها على قدر كبير من العناصر الغذائي وعلى رأسها الحديد ، وكوني على ثقة أن كوب صحن واحد من السبانخ المطبوخة يحتوي على 3.2 ملليجرام من الحديد، أي حوالي 20% من القدر الذي يحتاجه جسم الطفل الذي يعاني من فقر الدم ..

3) الكبدة مهما كانت دجاج أول لحم .. وسواءً المشوية أو المقلية فإن جميعها تحتوي على كميات هائلة الحديد إلى جانب كونها أهم مصادر فيتامين B12. لذا احرصي على الإكثار من الكبدة في نظام طفلكِ الغذائي، فإذا إن تناول 85 جرام من كبدة اللحم أو الدجاج سيمنح جسمك نحو 2.1 ملليجرام من حديد الهيم، ما سيساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء بجسمهِ وبالتالي سيمنحهُ قوة ونشاط خلال يومهِ العادي ..

4) الأسماك .. هي ايضاً مأكولات تساعد على دوام الصحة والعافية لدى جسم الطفل ؛ لاسيما أنها من أهم مصادر الحديد وخاصةً الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والمحار فإنها تحتوي على نسب عالية جدًا من الحديد، وكذلك الجمبري وأكثر أنواع الأسماك الأخرى .. على سبيل المثال يوجد 7.2 ملليجرام من الحديد في كل 100 جرام من المحار.. لذلك إذا دوام الطفل على تناولها مرة أو مرتين بالأسبوع فسيتعافى من فقر الدم حتماً ..

5) الشمندر وهي احدى الخضار التي ينصح بها الأطباء لمن يعانون من فقر الدم خاصةً الأطفال ؛ فإن مذاقها لا بأس بهِ كما أنها أحدى أهم الخضروات الغنية بالحديد والكالسيوم وفيتامين “أ” و”ب”، إذ تعمل على إصلاح وتنشيط الخلايا الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم .. وبالتالي ستحارب الأنيميا من جسم طفلكِ ..

6) فول الصويا والعدس والحمص .. هو احد اهم البقوليات المنشطة والمحاربة لفقر الدم في الجسم خاصةً للأطفال ؛ إذ يحتوي صحن واحد من فول الصويا المطهية على 8.8 ملليجرام من الحديد ، كما يحتوي الصحن الواحد من العدس على 6,6 ملليجرام من الحديد، فيما يحتوي صحن واحد من الحمص على 4.7 ملليجرام من الحديد ..

7) المكسرات .. هي عشق الأطفال كونها تساعد في التخلص من الأنيميا .. فدعيهم يأكلو الكاجو واللوز والجوز لأن كلاً من هذه المكسرات غنية وستساعد على رفع مستوى الحديد في الجسم ..

8) التمر .. هو المكون الرئيسي للحديد في الجسم ؛ لذا عودي صغاركِ على تناول بضع حبات من التمر يومياً لأنها مساعدة في التخلص من فقر الدم وكذلك منشطة لكريات الدم في الجسم ..

9) الموز والتفاح والبرتقال .. هما اكثر الفواكه التي تمنح طاقة ونشاط وتساهم في معالجة فقر الدم لاحتواءها على فيتامين c الذي يساعد على امتصاص الحديد غير الهيمي في الجسم

10) وآخيراً .. لابّد من التذكير بفوائد العسل خاصةً مع حبة البركة ؛ لأن هذا العلاج الشافي لكل الأمراض في جسم الأطفال خاصةً الذين يشتكون من التعب والوهن بسبب فقر الدم .. فلا مانع من ملعقة على الريق وملعقة قبل النوم كي ينعموا بنشاط وحيوية لا مثيل لهُ ..