المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » تعرفي على ريجيم مضادات الأكسدة لتنقية الجسم
الحمية والرشاقة

تعرفي على ريجيم مضادات الأكسدة لتنقية الجسم

تعد مضادات الأكسدة من العناصر الغذائية التي تساعد على مقاومة الشوارد الحرة التي تنتج عن التعرض للعوامل الخارجية، و التي تتلف بعدها خلايا الجسم و تؤدي إلى ظهور آثار الشيخوخة المبكرة. لذلك يجب أن تحرصي على تناول المصادر الغذائية لمضادات الأكسدة من اجل تفادي التعرض للآثار المدمرة لخلايا الجسم و حماية الجهاز المناعي.

ما هي حمية مضادات الأكسدة؟
نعلم جميعا ما مدى التأثير الإيجابي الذي يمكن الاستفادة منه من خلال إتباع نظام غذائي صحي على الجسم. حيث أن النظام الغذائي يساعد على خسارة الوزن و تعالج الأمراض الشائعة كالسكري و ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب.

ريجيم مضادات الأكسدة هي إتباع نظام غذائي ني بالفيتامينات و المعادن و الكاروتينويدات و البولي فينولات. حتى أنها تمنح الجسم القدرة على مكافحة الشوارد الحرة و تقوية الجهاز المناعي. كما أن إتباع هذا النظام يساعد على تخفيض احتمال الإصابة بالكثير من الأمراض كأمراض القلب و السرطان.

أهم المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة:
كل أنواع الفواكه و الخضروات الملونة تكون غنية بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة و من أبرز هذه المصادر الغذائية هي الطماطم و البروكلي و السبانخ و الكرنب الأحمر و الفلفل الأحمر و البرتقال و الكرز و التوت البري و الفراولة و العنب و الكيوي.

إليكِ بعض الإرشادات لإتباع حمية مضادات الأكسدة:

وجبة الإفطار:
يمكن تناول كأس من القهوة في بداية اليوم لأنها غنية بمضادات الأكسدة أو تناول كأس من الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة.

يمكن تناول بعدها السموذي الأخضر الصحي الذي يحضر من السبانخ و الأفوكادو و حليب اللوز و بذور الشيا. كما يمكن تعويضه بكأس من عصير التوت البري مع القليل من القرفة. كما يحتوي على الفيتامينات E  و C و A التي تحتوي على الفلافونويدات التي تحارب آثار الشيخوخة المبكرة.

السناك:
يفضل تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات لمزيد من الإمداد للجسم. و يمكن تناول بعض الخضروات أو الفواكه الملونة مثل شرائح الفلفل الأحمر مع صلصة الحمص فالفلفل يحتوي على مضادات الأكسدة و يتميز بقدرته على تقليل مستوى الكولسترول في الدم كما أنه مضاد للالتهابات و يقي من أمراض القلب و السرطان.

يمكن أيضا تناول حفنة من المكسرات الغنية بالمضادات و البولي و فينولات مثل اللوز و الفول السوداني و الكاجو و الفستق و المكاديميا. و تساعد هذه الأطعمة على حماية الشرايين و التخلص من الدهون.

وجبة الغداء:
في وجبة الغداء يمكن تناول القليل من البقول و الخضروات الطازجة، كتناول علبة من الفاصوليا الحمراء مع الطماطم و البصل و الثوم. فالثوم و البصل يحتويان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة و البقوليات تحتوي على الألياف الغذائية لتقليل الكولسترول في الدم.

وجبة العشاء:
في وجبة العشاء يمكن أن تتناولي مصادر البروتين مثل السلمون من الخضروات المطهوة على البخار لأنها يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية و الاوميغا 3.