المرآة » الحمل و الولادة » تربية الاطفال » ما هي الأطعمة التي تساعد الطفل على النوم جيدا؟
تربية الاطفال

ما هي الأطعمة التي تساعد الطفل على النوم جيدا؟

إن التغذية عنصر ضروري في حياة الإنسان وصحته و بالنسبة للطفل فهي تساعده على النمو و مقاومة الأمراض و تساهم في النوم بشكل جيد في حين أن هناك أطعمة أخرى تعيق نومه.

ما هي الأطعمة التي تساعد الطفل على النوم جيدا؟
الموز: يعد الموز من الأطعمة ذات التأثير المنوم لأنه يحتوي على مادتي اليلاتونين و السيروتونين اللذان يعملان على شكل مهدأ كما انه غني بالماغنسيوم الذي يرخي العضلات في الجسم.

الكاموميل: هذا العنصر يساعد الطفل على الحصول على تأثير المسكن و يحفزه على النوم جيدا.
الحليب الدافئ: يضم الحليب الدافئ الحمض الاميني الذي يسمى التربتوفان و الذي ينتمي لمجموعة المسكنات كما أن الكالسيوم في الحليب يساعد الدماغ على استعمال التربتوفان إضافة إلى أن العامل النفسي لتناول الحليب منذ الرضاعة يعطي الطفل الاسترخاء.

عسل النحل: يفضل أن تتم تحلية مشروبات الطفل بالعسل بدل السكر خاصة المشروبات الساخنة لأنه يحتوي على كمية قليلة من الجلوكوز الذي يعزز عملية إيقاف الناقل العصبي في الدماغ و الذي يسمى الاوريكسين الذي يجعل الطفل متيقظ.
البطاطس: هذه الثمرة يمكن خبزها و تقديمها للطفل لانها تعرف بقدرتها على إبعاد الأحماض التي تعطل عمل التربتوفان الذي يساعد الطفل على الاستفادة الكاملة منه و يمكن أن يهرس مع اللبن الدافئ.

الشوفان: يتكون الشوفان من عنصر الميلاتونين الذي يحفز الطفل على النوم الجيد.
اللوز: إضافة إلى فوائده للقلب فإن اللوز يساعد على النوم بشكل جيد لأنه يحتوي على التربتوفان والماغنسيوم.

بذور الكتان: يمكن أن تدرجي هذه البذور في مختلف وجباته خاصة وجبة العشاء قبل النوم لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية و مضادات الأكسدة.
خبز القمح الكامل: يمكن تقديم شريحة من الخبز المحمص منه مع الشاي و عسل النحل لانه سيعمل على إنتاج الانسولين مما يوصل التربتوفان إلى الدماغ بطريقة سهلة و بالتالي يتحول إلى السيروتونين التي تحفز الطفل على النوم.

الديك الرومي: هو كذلك غني بالتربتوفان الذي يعمل بشكل جيدا عندما تكون المعدة فارغة أو غير متخمة بالطعام، مما يدخل الطفل في سبات عميق.

ما هي الأغذية التي تمنع الطفل من النوم؟
الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل المصاصة و الشوكولاته و القهوة فلا يجب تقديمها للطفل في المساء.

الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر: تجعل هذه الأطعمة مستوى السكر في الدم غير ثابت مما يجعله تارة يرتفع و تارة ينخفض بشدة و لهذا ينتج الدم الأدرينالين و هو هرمون التوتر.