المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » إليك حمية غذائية صحية متكاملة لمريض السكري
الحمية والرشاقة

إليك حمية غذائية صحية متكاملة لمريض السكري

تعد الحمية الغذائية من أكثر الطرق التي تساعد مريض السكري و خاصة الشخص المصاب بالنوع الثاني من المرض. و ذلك راجع بالضرورة إلى تخفيض الوزن لتسهيل عملية التحكم في معدل الغلوكوز في الدم. و تعتبر الحمية الصحية الخاصة بمرضى السكري هي أفضل طريقة لمساعدته على فقدان الوزن الزائد في ظروف مناسبة لمشكلته.

و ترتكز هذه الحمية على تناول 3 وجبات كل يوم في أوقات مضبوطة، حتى يستطيع الجسم استعمال الأنسولين الذي يفرزه الحسن أو الذي يتناوله المريض بطريقة صحية. و هناك طرق مختلفة لجعل الحمية الغذائية مناسبة لمرضى السكري.

طريقة تقسيم الطبق:
ينصح الأخصائيون في أمريكا بإتباع حمية تعتمد على تقسيم مكونات الطبق بحيث تكون متكونة أساسا من الخضروات. بحيث يتم ملء نصف الطبق بخضروات غير نشوية كالسبانخ و الجزر و الطماطم. و ربع الطبق للبروتين مثل سمك التونة و تخصيص الرابع الأخير للحبوب الكاملة أو مواد نشوية. و يمكن  إضافة فاكهة أو ياغورت و قنينة ماء أو شاي أو قهوة بسكر قليل.

حساب الكربوهيدرات:
من الأفضل أن يتناول الفرد نفس كمية الكربوهيدرات كل يوم في نفس الوقت، خاصة إذا كان هذا الشخص يتناول دواء السكري أو الأنسولين، و هذا لأن دوره مهم في موازنة نسبة الغلوكوز في الدم. و يمكن الاستعانة بأخصائي لحساب كمية الكربوهيدرات في كل طعام.

طريقة القوائم المتماثلة:
هذه الطريقة هي عبارة عن قائمة تحتوي على مجموعة من الأطعمة و الوجبات بحيث تكون موزعة على عدة مجموعات بنفس الخصائص. و لتكوين وجبة يجب اختيار غذاء واحد من كل مجموعة حتى يكون طبق متوازن و صحي.

مؤشر نسبة الدم في السكر:
ترتكز هذه الطريقة على ترتيب الأطعمة الكربوهيدراتية حسب قدرتها على التأثير على نسبة الغلوكوز في الدم من اجل اختيار أفضلها. و لكن عند ترتيب الوجبات اليومية يجب الأخذ بعين الاعتبار حاجيات الجسم الضرورية من طعام و ذلك حسب الوزن و النشاط البدني اليومية. إليك وجبة تناسب شخصا يحتاج إلى ما بين 1200 و 1600 سعرة حرارية كل يوم.

وجبة الفطور: شريحة متوسطة من خبز القمح الكامل مع قهوة و قطعة فاكهة و نصف كأس من الحليب القليل الدسم و رقاقات القمح.
الغذاء: الجبن مع الخبز و الخضروات  وتفاحة متوسطة مع ملعقتين من زبدة اللوز و الماء.
العشاء: سمك السالمون مع نصف ملعقة من زيت نباتي و نصف كأس من الجزر و بطاطا مخبوزة صغيرة و سلطة أي نصف كأس من السبانخ و نصف كأس من الطماطم و ربع كأس من الفلفل المفروم و ملعقتين من زيت الزيتون و شاي بسكر قليل.
الوجبة الخفيفة: نصف كأس من الفشار و برتقالة و نصف كأس من جبنة قليلة الدسم.