المرآة » جمال و مكياج » الحمية والرشاقة » ما هو دور الوجبات الخفيفة في خسارة الوزن؟
الحمية والرشاقة

ما هو دور الوجبات الخفيفة في خسارة الوزن؟

للوجبات الخفيفة دور مهم في منع زيادة الوزن كما أنها تحد من الشهية و تزيد من الشعور بالشبع كما تجعلك تتناولين كميات قليلة من الطعام في الوجبات الأساسية. لهذا فإن الكثير من خبراء التغذية ينصحون بضرورة تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم و تقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات بكمية معتدلة من اجل زيادة معدل حرق الدهون و خسارة الوزن الزائد بسرعة.

– السعرات الحرارية: يجب أن لا تكون السعرات الحرارية في كل وجبة أكثر من 100 سعر حراري.

– الوجبات الخفيفة: يمكن أن تتناولي الوجبات الخفيفة لمرتين أو أكثر طوال اليوم.

– الشعور بالجوع: لا تبقي بدون أكل حتى تشعري بالجوع بل يجب أن تتناولي الطعام كلما احتجت إليه.

-الخضراوات الخفيفة: يجب ان تأكلي الخضروات و الفواكه في وجباتك الخفيفة طوال اليوم مثل التفاح و الحليب الخالي من الدسم و التمر و التين و الجزر و الخيار.

– المكسرات: يجب تناول المكسرات بنحو 15 حبة في الوجبة الواحدة مثل اللوز و الجوز و البندق و الكاجو و الفستق.

– الفشار: يمكن أن تتناولي الفشار المعد في المنزل بدون إضافة زيت أو سمن خلال اليوم بحيث لا تكثري من وضع الملح فيه.

– الشوكولاتة: يمكن أن تتناولي مكعبات الشوكولاته السوداء بحيث يجب الانتباه لكمية السعرات الحرارية الموجودة، فإذا كان يحتوي مكعب الشوكولاته على 100 سعر حراري فيجب أن تتناولي نصف المكعب فقط في الوجبة.

– الحبوب الكاملة: يمكن أن تضيفي الحبوب الكاملة أو رقائق الذرة أو رقائق الكورنفليكس إلى النظام الغذائي الخاص بك لمزيد من الفوائد.

– شوكولاته الكرامل: لا تتناولي الشوكولاته المزودة بالكرامل أو المصنوعة من الحليب أ والمكسرات لأنها تزيد من السعرات الحرارية في الشوكولاته أكثر من 350 سعر حراري لذلك لا ينصح بتناولها في النظام الغذائي الذي تتبعين للحفاظ على وزنك أو التخلص من الوزن الزائد.

– المشروبات الغازية: لا تتناولي المشروبات الغازية نهائيا لأنها غنية بالسعرات الحرارية و نسبة كبيرة من السكر و في حالة كنت ممن يحبون المشروبات بشكل مستمر فمن الأفضل تناول الأنواع الخاصة بالرجيم أو الصودا الدايت لتفادي زيادة السعرات الحرارية عن الحد المطلوب.

ما فوائد الوجبات المتعدّدة؟
إن الدور الأساسي للوجبات الخفيفة خلال اليوم هي أنها تحد من الشهية المفتوحة بشكل كبير مما يساعد على تخفيف كمية الطعام الذي تناولته خلال الوجبات الرئيسية.