المرآة » الصحة و الطب » “سنَّ اليأس” أعراضهُ ؛ وكيف تجاوزنهُ نجمات العالم .. من المراة اون لاين ؛ إليكِ ..!
الصحة و الطب

“سنَّ اليأس” أعراضهُ ؛ وكيف تجاوزنهُ نجمات العالم .. من المراة اون لاين ؛ إليكِ ..!

إنهُ من اكثر الأمور احراجاً لأي سيدة .. كونهُ بداية نهاية الشباب .. وانطلاق مرحلة الشيخوخة من بعد تجاوز الأربعين ؛ ومن المعروف أن سن اليأس يعرَّف ويحدث في إناث البشر عادة في فترة منتصف العمر ، مما يشير إلى نهاية مرحلة الخصوبة من حياة المرأة .. وذلك بإنقاطاع الطمث تماماً .. والمرأة من الناحية الفنية سوف تصبح عقيمةً ، ولن تكون قادرة على الإنجاب .. ومن أبرز اعراض سن اليأس ..

1) الشعور الدائم بالتنميل، ربما تكون مرتبطة مباشرة مع انسحاب الهرمون ..
2)الهبات الحرارية أو التدفق الحراري، بما في ذلك تعرق ليلي، وفي عدد قليل من الناس، هبات البرودة..
3) زيادة خطر الاصابة بتصلب الشرايين مع صداع نصفي مزمن ..
4) ضمور المهبل وذلك بحدوث ترقق في الأغشية من الفرج والمهبل وعنق الرحم ..
5) وجع في المفاصل وآلالام في العضلات والظهر ..
6) انخفاض مرونة الجلد وتشكل التجاعيد وبروزها بوضوح ..
7) ومن الأعراض النفسية المرافقة لهذا السنَّ اضطراب المزاج والهياج ومشاكل في التركيز وكثرة النسيان
8) اكتئاب سنَّ اليأس والشعور بالندم لفقدان مرحلة الشباب بسهولة وسرعة مع حدوث اضطرابات في النوم ..
9) انخفاض الرغبة الجنسية ؛ عسر الجماع بسبب جفاف المهبل وضمورهِ ..
10) وآخيراً ؛ البكاء دون سبب والحساسية الزائدة والمشاعر المضطربة والتعصيب لأتفه الأسباب ..

وهذه الأعراض قد تتعرضين لبعضها أو كلها أثناء تجاوزكِ سنَّ الأربعين ؛ ولكن لا تيأسي سيدتي ؛ فهناك كثيراً من مشاهير ونجمات العالم حاربن وكافحن هذه المرحلة بأشياء بسيطة ومنها ..

1) مادونا .. وهي التي شارفت على نهاية الخمسين من عمرها ؛ قالت بأنها كانت تلجأ لتناول المزيد من الفاكهة والخضروات ؛ كما أنها لا تكتفي فقط بشرب الماء يومياً ، بل حرصت على تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبه عالية من الماء، ومن أمثله الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبه عالية من الماء وتعمل على ترطيب الجسم بشكل جيد الشمام، والبطيخ، البرتقال، الجريب فروت،والأناناس، الطماطم الطازجة، والبروكلي، والقرنبيط، الكرنب، الجزر، والخس .. وهذا ما ساعدها على المحافظة على بشرتها نظرة وجذابة مع إبقاء صحتها وجسمها رشيق وجميل …

2) جوليا روبرتس .. كافحت سنَّ اليأس بالابتسامة .. وهذه احدى أهم الخطوات المحفزة والمساعدة على تجاوز هذه المرحلة بسهولة ؛ إذ ترتبط السعادة بقلة الضغط النفسي والقلق والتوتر، والسعادة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالصحة الجيدة والمظهر المشرق دائماً مهما بلغتي من العمر، لذلك كانت الحسناء الأمريكية تلجأ للضحك والابتسامة كي تتجاوز كل الضغوطات الحياتية والتقلبات الجسدية ؛ إلى جانب حرصها على تمرينات التنفس الصباحية التي لم تتخلى عنها والتي ساعدتها كثيراً على تجاوز هذه المرحلة الحساسة بسهولة وحيوية وابتسامة ..

3) نجوى كرم .. وهي الجميلة اللبنانية التي تخطت سن الأربعين متسللة للخمسينات من عمرها ؛ كانت تلجأ دائماً للغناء لنفسها والتهوين على روحها ؛ فالسعي لتحقيق الكمال مرهق ومجهد حيث إنها رحلة لا تنتهي أبداً، لذلك لجأت لتهدأة نفسها بالفرح الداخلي والطاقة الكامنة التي تستمدها من قوتها وإيمانها بأن الغد سيكون أفضل من الماضي ..!

4) منى أبو حمزة .. شاركت محبيها أهم النصائح والعادات الحسنة لنظام صحي ساعدها على تجاوز سنَّ اليأس بكل سهولة ؛ فإتباع نمط حياه صحي، والنوم والاستيقاظ مبكراً، وإتباع نظام غذائي متوازن وصحي ملئ بكل العناصر الغذائية الهامة ، وشرب كميات مناسبة من الماء،وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ساعدتها بالتأكيد على البقاء أصغر سناً وأكثر صحة ورشاقة ..