المرآة » الحمل و الولادة » للحامل … احذري أضرار حلويات الأعياد و المناسبات
الحمل و الولادة

للحامل … احذري أضرار حلويات الأعياد و المناسبات

في الأعياد و المناسبات الاجتماعية، يكون الكعك و البسكويت و البيتي فور و الحلويات بأشكالها سيدة المائدة، و أغلب ما يقدم يكون من الحلويات و السكريات الممزوجة بمذاق محلى بالضرورة.
و المشكلة تكمن في أن شهية الحامل تكون مفتوحة خلال شهور الحمل، بسبب ما يطرأ على الجسد من تغير في الهرمونات، خاصة فيما يتعلق بالحلوى و السكريات، لذلك لا يجب جعل الشهية تتحكم في المرأة الحامل، لان الإكثار من تناول الحلويات و كل ما هو سكري يعتبر خطرا على صحة المرأة و جنينها.

الحامل-حلويات-العيد

لماذا يجب على الحامل تناول حلويات العيد بحرص؟

إن تناول قطعة واحدة أو اثنتين من الكعك أو البسكويت أو البيتي فور بشكل يومي هو كمية كافية جدا للحامل، و لا ينصح بتجاوز هذا القدر من الأطعمة المحلاة سواء بالعسل أو الشوكولاته في فترة الحمل، حتى لا يكون التأثير على الصحة سلبي. فالإكثار من تناول السكريات قد يسبب لك السمنة خلال فترة الحمل، كما يزيد من الوزن المفرط، أو قد يصل حتى إلى التسبب بسكر الحمل أو تسمم الحمل، و في أفضل الأحوال ستكتسبين وزنا زائدا لا يمكنك التخلص منه بسهولة بعد الولادة.

ليس هذا فقط فالسكريات تسبب كثرة التعرض للحموضة و الأرق و النشاط المفرط لدى الجنين و الإحساس بالعطش الشديد. لذلك ينصح بتناول كمية معتدلة من الحلويات التي لا يدخل في تكوينها كميات عالية من السعرات الحرارية، و من الأفضل تناول منتجات الألبان الخالية الدسم التي تضاف لها الفاكهة، و يفضل الاعتماد على سكر الدايت و اختيار أنواع خالية من الأسبرتام، ويمكن استبدال حلوى العيد الدسمة بالفواكه الطبيعية.

المرأة-الحامل

ما هي أضرار تناول الحامل لحلويات العيد؟

أولا:

تحتوي حلويات العيد على سعرات حرارية عالية، و تسبب في اكتساب الوزن خلال فترة الحمل، مما يؤثر على نفسية الحامل بشكل كبير خاصة إذا لم تتمكن من التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة، إضافة إلى احتمال الإصابة بسكر الحمل أو تسمم الحمل.

ثانيا:

حلويات المناسبات و الأفراح قد تسبب لك الحموضة الشديدة و وجع في المعدة، و يشعرك بالعطس الشديد، كما يقلق نومك و قد يصيبك بالأرق، من جهة أخرى قد تؤدي بالطفل لفرط الحركة و النشاط في داخل الرحم و بالتالي يسبب لك وجعا شديدا.

ثالثا:

إذا لم تستطيعي مقاومة حلويات المناسبات، فيمكنك تناول واحدة أو اثنتين منها، و لكن لا تتجاوزي هذا الحد، و نفس الأمر ينطبق على الأطعمة المحلاة بالعسل أو الشوكولاته، لأنها ستسب بلك ارتفاع ضغط الدم، مما سيشعرك بالدوخة أو الغثيان.

رابعا:

يمكنك استبدال الحلويات في الحفلات بالفواكه الطازجة لأنها تحتوي على نسبة جيدة من السكر، و يمكن تناول المشروبات الطبيعية المحلاة بالسكر الدايت.

حلويات-العيد-والمرأة-الحامل

كلمات دليلية